إيران تستنكر قرار مجموعة العمل المالي بوضعها في القائمة السوداء وإسرائيل ترحب

تابعنا على:   10:49 2020-02-22

أمد/ عواصم – وكالات: وصفت وزارة الخارجية الايرانية، "إدراج الجمهورية الإسلامية الإيرانية في القائمة السوداء (FATF) بأنه عمل مسيس"، مؤكدة أن "وصمة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب لا يمكن أن تلصق بإيران".

وردا على القرار الأخير لـ"مجموعة العمل المالي لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب" (FATF)، ضد إيران، أوضح المتحدث باسم الخارجية الايرانية، عباس موسوي،: أن "إدراج إيران على قائمة (FATF) السوداء هي مصداق للعمل المسيس، وأن وصمة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب لا تلصق بالجمهورية الإسلامية الإيرانية"، وذلك حسب وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا".

وأضاف أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية قد نفذت جميع القوانين واللوائح المتعلقة بغسيل الأموال وتمويل الإرهاب منذ أكثر من عامين"، وقال: إن "الآليات الدولية لها إيجابيات وسلبيات، وأنهم وضعوا إيران على قائمة FATF، رغم كل الجهود التي بذلتها طهران، وجميع القوانين واللوائح التي حاولت الامتثال لها".

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إلى أن "هذا الإجراء جاء بسبب النفوذ السعودي والأمريكي والكيان الصهيوني في التحكم بالآليات الدولية وتسيس قراراتها"، مؤكدة أن "السعودية باعتبارها البنك المركزي للإرهاب والكيان الصهيوني كدولة إرهابية، تقدم أكبر دعم للجماعات والمنظمات الإرهابية حول العالم، فيما أن إيران التي تتصف بأكبر قدر من التعاون في هذا المجال والشفافية، تدرج في القائمة السوداء".

رحب وزير الخارجية الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، بقرار "مجموعة العمل المالي" إدراج إيران في "القائمة السوداء" وفرض كل العقوبات عليها، قائلًا: "أرحب بقرار فريق العمل المالي، فرقة العمل الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بإعادة إيران إلى قوائم المنظمة السوداء".

وبحسب موقع "i24" الإسرائيلي، أضاف كاتس "قرار هذه الهيئة يعكس مخاطر إيران على النظام المالي الدولي، وتعرب إسرائيل عن أملها في أن يعتمد النظام المالي الدولي قرار مجموعة العمل المالي وأن تتخذ دول العالم إجراءات وقائية مالية فعالة لحماية الاقتصاد العالمي من مخاطر تمويل الإرهاب وغسل الأموال التي يمثلها النظام الإيراني".

وكانت "مجموعة العمل المالي" (FATF)، أعادت يوم الجمعه، فرض كل العقوبات على إيران، معتبرة أنها لم تتخذ الإجراءات المنتظرة ضد غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وفي ختام اجتماع بالعاصمة الفرنسية باريس، قالت هذه الهيئة في بيان لها: إنه "نظرًا لعدم تطبيق اتفاقية باليرمو لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود طبقًا لمعاييرنا، قررنا إلغاء تعليق كل العقوبات وندعو الدول الأعضاء إلى تطبيقها بفاعلية".

وكانت "جافي" الهيئة الحكومية التي أنشئت في 1989 وتضم وزراء الدول الأعضاء، علقت العقوبات مؤقتًا في عام 2016 لمنح إيران الوقت للامتثال للمعايير الدولية؛ وتضم اللائحة السوداء للهيئة كوريا الشمالية وإيران.

اخر الأخبار