البطريرك ثيوفيلوس: تفاهمات مع أنطاكيا حول قطر ووحدتنا الارثوذكسية أغلى ما نملك

تابعنا على:   16:54 2020-02-21

أمد/ القدس المحتلة: عقد المجمع المقدس لبطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية اجتماعًا يوم الجمعة، في مقر البطريركية في القدس برئاسة غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن، حيث جرى نقاش عدة مواضيع من ضمنها المسألة العالقة مع بطريركية أنطاكية والمتعلقة بقطر.

وأكد غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث أنه منذ لقائه مع غبطة البطريرك يوحنا العاشر منتصف العام الماضي في قبرص يجري حوار بناء حول موضوع قطر بين البطريركيتين.

وأثنى غبطة بطريرك القدس خلال لقاء المجمع المقدس على موقف غبطة البطريرك يوحنا العاشر وترحيبه بمبادرة القدس للوحدة الأرثوذكسية والمعروفة أيضاً باسم "لقاء عمان الأخوي"  رغم عدم التوصل بعد إلى تتويج للموضوع القطري.

كما أطلع غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث أعضاء المجمع على أنه خلال الأسابيع الأخيرة، وبنعمة الله، قد تم التوصل إلى تفاهمات جذرية مع بطريركية أنطاكية لحل موضوع قطر.

وأكد غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث إلى أن بطريركية القدس تتطلع إلى اللقاء الأسري لبطاركة ورؤساء الكنائس الأرثوذكسية الأسبوع المقبل في عمان، مع الأمل في استمرار الحوار من أجل الوحدة بين الإخوة، واجتماعه مع غبطة البطريرك يوحنا العاشر في إطار هذا اللقاء الوحدوي لاستكمال المحادثات والتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن مسألة قطر.