وزارة العمل تبحث خلال ورشة "ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة" سبل خفض معدلات البطالة

تابعنا على:   14:27 2020-02-19

أمد/ رام الله: بحث مدير عام التشغيل في وزارة العمل رامي مهداوي خلال مشاركته في تنظيم ورشة عمل تحت عنوان (ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة) في جامعة النجاح الوطنية، منبثقة عن مشروع "الشبكة الوطنية الفلسطينية للمتعطلين عن العمل"، دراسة سبل خفض معدل البطالة في فلسطين، عن طريق توفير فرص عمل ودعم المشاريع الخاصة.

كما تم بحث ضرورة إيجاد إستراتيجية واضحة لحل مشكلة البطالة المنتشرة بشكل كبير في الضفة الغربية وقطاع غزة، وإيجاد فرص تدريب مهني وتقني للوظائف التي يبحث عنها سوق العمل، جاء ذلك بالتعاون مع المركز الشبابي للتطوير والإبداع ومركز النجاح للابتكار والشراكة الصناعية (نابك)، والصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال.

وتحدث خلال الورشة، مدير مركز النجاح للابتكار والشراكة الصناعية د. يحيى صالح، ومدير الصندوق الفلسطيني للتشغيل مهدي حمدان، ومدير المركز الشبابي للتطوير والإبداع محمد أبو راس.

وأشار المناقشون إلى أن نسبة البطالة آخذة في الازدياد جراء وجود قطاع خاص هش وضعيف في سوق العمل، وظروف اقتصادية واجتماعية صعبة يمر بها الشعب الفلسطيني، مؤكدين على أن مشروع الشبكة الوطنية يساهم في خفض معدل البطالة وخلق فرص للعمل، كما ويساعد في اندماج الشباب حديثي التخرج داخل المجتمع دعماً وتطويراً لمواهبهم ومشاريعهم الخاصة.

وأكد المناقشون على ضرورة دمج التكنولوجيا بسوق العمل لمواكبة التطور والآنية ومتطلبات المجتمع، مشيرين إلى أن وظائف السوق الحالي تحتاج إلى المهارات واللغات المتعددة والتخصص أكثر في كل مجال، وأن اكتساب الخريجين للمهارات والتخصص يزيد فرصهم في الحصول على عمل، داعين الجامعات إلى زيادة دورها الفاعل في تطوير التخصصات بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل وبما يتماشى مع التطور العالمي.  

اخر الأخبار