الصين تستعد لإطلاق صواريخ جديدة للفضاء.. تعرف

تابعنا على:   12:16 2020-02-15

أمد/ بدأ برنامج الفضاء الصيني الاستعدادات لإطلاق مجموعة جديدة من صواريخ "لونج مارش" لتعزيز قدراته الفضائية وتنفيذ مشاريع كبرى، وصُممت مركبات الإطلاق الطويلة "March March" لدعم إنشاء المحطة الفضائية المخطط لها في البلاد، وإطلاق أقمار الاتصالات الكبيرة، وربما محاولة الهبوط العمودي على غرار Falcon 9.

ووفقا لما ذكره موقع "space" الأمريكي، يتبع هذا النشاط العودة الصاروخية الناجحة لأكبر صاروخ في البلاد "لونج مارش 5" في أواخر ديسمبر 2019.

كما أن الاستعدادات للمهمة الأولى مع أحد صواريخ لونج مارش 7A الجديدة جارية بالفعل، وفي أوائل شهر يناير، توجهت سفينة الشحن Yuanwang-21، المصممة خصيصًا إلى Tianjin، المدينة الساحلية الشمالية حيث يتم تصنيع بعض صواريخ Long March الصينية.

وجمعت Yuanwang-21 ما يُتوقع أن يكون أول صاروخ Long March 7A، وهو إصدار من صاروخ Long March 7 يبلغ قطره 3.5 أمتار، والذي أطلق سفينة الفضاء الصينية Tianzhou-1 للشحن في عام 2017.

في حين أن أول صاروخ من طراز Long March 7 تم إطلاقه في مدار أرضي منخفض (LEO)، فإن صاروخ Long March 7A الجديد سيكون قادرًا على إطلاق مركبة فضائية إلى مدارات أعلى.

ويتم تعديل لونج مارش 7A بمرحلة صاروخية ثالثة إضافية من الهيدروجين السائل والأكسجين السائل من لونج مارش 3B الأقدم، مما يسمح له برفع حمولات تتراوح بين 5.5 و 7 أطنان مترية إلى مدار النقل الثابت بالنسبة للأرض (GTO).

وفي المدارات الثابتة بالنسبة للأرض، يمكن للأقمار الصناعية أن تبقى ثابتة على نقطة على الأرض أثناء دوران الكوكب.

وهذه المدارات مفيدة للتلفزيون وغيرها من الأقمار الصناعية للاتصالات والأقمار الصناعية لمراقبة الطقس وأقمار الإنذار المبكر التي يمكن أن تكشف عن علامات إطلاق الصواريخ الباليستية.

وتوجد مكونات مركبة الإطلاق الجديدة هذه الآن في مركز Wenchang لإطلاق الأقمار الصناعية في جزيرة هاينان في بحر الصين الجنوبي، حيث ستخضع للتكامل الرأسي استعدادًا للإطلاق.

ومن المحتمل أن يتم إطلاق الصاروخ من ونتشانج الساحلية في حوالي مارس، مع أن تكون الحمولة هي القمر الصناعي الجديد للتحقق التكنولوجي - 6 الغامض.

ويتم استخدامه كبديل عن Long March 3B، والذي يتم إطلاقه حاليًا من مدينة شيتشانج، التي تقع في عمق المناطق الداخلية وغالبًا ما تهدد المستوطنات.

كما وصل أول صاروخ من طراز Long March 5B ، وهو إصدار جديد من طراز Long March 5 الضخم، والذي تم تصميمه لإطلاق وحدات من محطة الفضاء الصينية إلى المدار الأرضي المنخفض إلى Wenchang.

 سيتم استخدامه أولا لاختبار مركبة فضائية جديدة لرواد الصين، وستحمل الرحلة: سفينة الفضاء الصينية من الجيل التالي لرحلات الفضاء البشرية.

وستختبر الرحلة غير المأهولة للمركبة الفضائية التي لم يتم الكشف عن اسمها والتي تبلغ 21.6 طناً أداءها في المدار، فضلاً عن مدى تواجدها أثناء إعادة الدخول بسرعة عالية، ونشر المظلة، والهبوط، والانتعاش.

وستسمح هذه المركبة الفضائية الجديدة للصين بإطلاق ستة رواد فضاء وخفض التكاليف لأنها قابلة لإعادة الاستخدام جزئيًا، مثل مركبة الفضاء أوريون التابعة لناسا، والتي ستسمح للبعثات المأهولة بالسفر إلى مواقع مثل القمر والمريخ والفضاء العميق.

واجتازت منصة الإطلاق الجديدة جولة من الاختبارات وهي جاهزة لمهمتها، وفقًا لوكالة الفضاء المأهولة الصينية (CMSA)، حيث سلمت سفن الشحن يوانوانج 21 و 22 مكونات لونج مارش 5 بي في 6 فبراير.

وقال يو مياو، رئيس معهد بكين لعلوم وتكنولوجيا المعلومات الفضائية التابع لـ CASC ، إن "إطلاق لونج مارش 5 بي سيكشف عن فصل جديد من استكشاف الفضاء المأهول للصين".

ويتم إطلاق أول طراز من طراز Long March 5B، الذي يبلغ طوله 53.7 مترًا (176 قدمًا) ، وقطره 5 أمتار (5 أقدام) ووزنه 849 طنًا متريًا (936 طنًا أمريكيًا) ، من منتصف إلى أواخر أبريل 2020.

 وإذا نجح هذا الإطلاق، ستتمكن الصين بعد ذلك من الاستعداد لإطلاق الوحدة الأولى من محطة الفضاء الصينية، ويمكن بعد ذلك إطلاقها في لونج مارش 5B في أقرب وقت 2021.

 وقبل هذه الرحلة، من المتوقع أن تطلق الصين مهمتها في مدار حول كوكب المريخ، ومهمات القمر Chang'e-5، كلاهما على صواريخ لونج مارش 5 القياسية من ونتشانج.

كلمات دلالية

اخر الأخبار