نتنياهو يعلن مقاطعة المجلس

محدث - ردود فعل إسرائيلية على كشف الشركات العاملة بالمستوطنات: يوم أسود ولن نقف مكتوفي الأيدي

تابعنا على:   19:16 2020-02-12

أمد/ أمد/ تل أبيب: أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهويوم الأربعاء، مقاطعة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وذلك بسبب قرار المجلس بنشر قائمة سوداء بأسماء شركات تعمل في مستوطنات الضفة.

وكتب نتنياهو في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "من يقاطعنا سيقاطع، مجلس حقوق الإنسان الأممي منحاز ولا تأثير له، ولذا أوعزت بقطع جميع علاقاتنا معه ولهذه الأسباب بالذات اتخذت الإدارة الأمريكية هذه الخطوة سوية معنا".

وأضاف: "عملنا خلال السنوات الأخيرة على سن قوانين في معظم الولايات الأمريكية تنص على أنه يجب التحرك بحزم ضد كل من يحاول مقاطعة إسرائيل".

وقال نتنياهو، إن تل أبيب لن تقف مكتوفة الأيدي بعد نشر تقرير أممي تضمن قائمة الشركات التجارية التي تقوم بأنشطة تتعلق بالاستيطان الإسرائيلي.

وفي حديثه مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، قال نتنياهو: "سنحارب هذا (التقرير الأممي) بكل ما أوتينا من قوة".

ونقلت وكالة "رويترز" عن نتنياهو قوله، "إن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، كيان منحاز ولا تأثير له"، مضيفا "هذا الكيان يحاول تشويه صورة إسرائيل بدلا من التعامل مع مسائل حقوق الإنسان".

 

ووصف وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، التقرير الأممي الذي كشف أسماء شركات مرتبطة بمستوطنات الضفة الغربية بـ"القائمة السوداء" التي تهدف لإلحاق الأذى بإسرائيل.

وقال كاتس في بيان، إن القائمة تعتبر "خضوعا مشينا لضغوطات بلدان ومنظمات"، مضيفا أن "إصرار المفوضة ميشيل باشليه على الاستمرار في خط مجلس حقوق الإنسان المعادي لإسرائيل، يعد وصمة عار على مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان".

وتابع "لقد فشلت المفوضة في الحفاظ على شرف الأمم المتحدة، وستكون لهذا القرار عواقب على علاقاتنا مع المجلس والمفوضية".

من جهته، أفاد زعيم حزب "أزرق أبيض" الإسرائيلي، بيني غانتس، بأن نشر التقرير الأممي يمثل "يوما أسود بالنسبة لحقوق الإنسان"، مضيفا في منشور على "تويتر" أن باشليه "فقدت اتصالها بالواقع".

وعلق الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين على التقرير المنشور قائلا، إن "مقاطعة الشركات الإسرائيلية لا تساعد قضية السلام ولا تبني الثقة بين الأطراف. ندعو أصدقاءنا حول العالم إلى التنديد بهذه المبادرة المخزية، التي تذكرنا بأحلك الأيام في التاريخ".

اخر الأخبار