الأسبوع الأول من هبّة رفض "صفقة ترامب": عمليات طعن ودهس و 5 شهداء وعشرات الإصابات

تابعنا على:   15:34 2020-02-08

أمد/ رام الله/ القدس- متابعة خاصة: تستمر الهبة الشعبية الفلسطينية الرافضة لـ"صفقة ترامب" في مناطق الضفة الغربية والقدس المحتلة، وقطاع غزة.

وشهد الأسبوع الماضي ارتفاعًا ملحوظًا في المواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال قرب مناطق التماس بالضفة الغربية والقدس، وقرب السياج الفاصل شرق قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد 5 فلسطينيين، وإصابة العشرات بالرصاص الحي والمطاطي والشظايا والاختناق بالغاز المسيل للدموع.

كما أصيب حوالي 23 مستوطناً وجندياً من جيش الاحتلال، خلال عمليات طعن ودهس وإطلاق نار، على عدة نقاط مواجهة بالضفة والقدس.

الشهداء

وزارة الصحة في حكومة رام الله أفادت، أن الشاب بدر نضال نافلة (19 عامًا)، قد استشهد أمس الجمعة متأثراً بجراحه التي أصيب بها برصاص الاحتلال خلال مواجهات بلدة قفين شمالي طولكرم.

واستشهد يوم الخميس، الضابط طارق أحمد لؤي بدوان (25 عامًا) من عزون برصاص الاحتلال في مواجهات مدينة جنين، وشادي البنا (45 عامًا) من حيفا منفذ عملية إطلاق النار في باب الأسباط بالقدس.

وأعلن يوم الأربعاء، عن استشهاد الطفل محمد سلمان الحداد (17 عاماً) برصاص الاحتلال خلال المواجهات في باب الزاوية بمدينة الخليل، ويزن منذر أبو طبيخ (19 عامًا) من مخيم جنين برصاص الاحتلال في مواجهات بجنين فجر الخميس.

الإصابات

كما أعلنت وزارة الصحة بحكومة رام الله، عن إصابة 19 فلسطينيًا بالرصاص الحي والمطاطي، يوم الجمعة، و100 بالرصاص الحي والمطاطي والاختناق يوم الخميس، فيما أصيب 10 مواطنين الأربعاء خلال المواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

يوم الثلاثاء، اندلعت المواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال ، حيثُ أصيب 3 شبان بالرصاص الحي والمطاطي، فيما أصيب شاب بالرصاص الحي وآخرين بالرصاص المطاطي، بالإضافة لـ 4 إصابات يوم الأحد ومثلها يوم السبت.

عمليات طعن وإطلاق نار ودهس

أطلق شبان بلالين مفخخة وزجاجات حارقة تجاه جنود الاحتلال في 14 نقطة مواجهة يوم الجمعة، بالإضافة لتفجير تفجير عبوات ناسفة في منطقتي عزون بالضفة، وشرق خانيونس جنوب القطاع.

ونفذ فلسطيني دخل الإسلام من حيفا يوم الخميس، عملية إطلاق نار في باب الأسباط بالقدس، إلى جانب عملية أخرى قرب رأس كركر غربي رام الله وتفجير عبوة ناسفة في نعلين غربًا، بالإضافة لإطلاق بلالين وزجاجات حارقة في 19 نقطة مواجهة.

ويوم الأربعاء، أطلق شبان فلسطينيون بلالين متفجرة تجاه 7 مواقع تابعة للاحتلال في الضفة والقدس وغزة، إضافة لعملية إطلاق نار في جنين.

وفي منتصف الأسبوع "الثلاثاء"، ألقى شبان فلسطينيين زجاجات وبلالين حارقة ومتفجر تجاه قوات الاحتلال في 5 نقاط بالضفة وقطاع غزة، إلى جانب إطلاق صاروخ تجاه كيبوتس نتيفوت، مقابل قطاع غزة.

كما نفذت عملية طعن في سجن "عوفر" العسكري يوم الإثنين، إلى جانب إلقاء زجاجات حارقة وبلالين تجاه 8 مواقع ومستوطنات تابعة للاحتلال.

وشهد يوم الأحد محاولة طعن جنود الاحتلال على حاجز "النشاش" العسكري التابع للاحتلال جنوبي بيت لحم؛ قبل أن يتم اعتقال المنفذ وهو رائد عماد مسالمة.

كما ألقى شبان فلسطينيون بلالين وزجاجات حارقة تجاه الاحتلال في 11 نقطة وموقع تابع للاحتلال.

وألقى شبان فلسطينيون، يوم السبت، زجاجاتهم الحارقة تجاه قوات الاحتلال في 9 نقاط مواجهة مع الاحتلال، إلى جانب إطلاق صواريخ المقاومة تجاه بلدات شاعر هنيغف، موقع صوفا مقابل غزة

وأحصى التقرير اندلاع مواجهات في 31 نقطة تماس يوم الجمعة، و32 أول من أمس (الخميس)، 22 يوم الأربعاء، و19 في منتصف الأسبوع (الثلاثاء)، بالإضافة لـ 18 يوم الإثنين، و27 يوم الأحد، و16 يوم السبت.

إصابات في صفوف المستوطنون وجنود الاحتلال

أعلنت شرطة  الاحتلال الإسرائيلي، عن إصابة 3 جنود بالحجارة والزجاجات الحارقة في عزون شرقي قلقيلية، يوم الجمعة، فيما أصيب يوم الخميس، 3 من جنود الاحتلال بإطلاق نار في باب الأسباط أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك بالقدس المحتلة، وآخر بإطلاق نار قرب رأس كركر، ومستوطن بالحجارة قرب نعلين غربي رام الله.

كما، أصيب فجر يوم الأربعاء 14 جنديًا من نخبة لواء "جولاني" في جيش الاحتلال بعملية دهس قرب المحطة المركزية في القدس، ويوم الثلاثاء أصيب مستوطن في سقوط صاروخ ببلدة "نتيفوت" مقابل غزة.

ويوم الأحد، أصيب أحد السجانين في سجن "عوفر" العسكري على يد الأسير ربيع أبو نواس من سنجل شمالي رام الله، إلى جانب الإعلان عن إصابة مستوطنة بالحجارة قرب تقوع ببيت لحم وجندي بزجاجة حارقة في باب الزاوية بالخليل.

اخر الأخبار