الاونروا : 81 ألف نازح من غزة في 61 مدرسة

تابعنا على:   00:01 2014-07-21

أمد / غزة : اعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين \"أونروا\" عصر الأحد، أن 81 ألف نازح من المناطق الحدودية في قطاع غزة تم إيوائهم في 61 مدرسة تتبع للمنظمة الدولية.

وأعلن الناطق الإعلامي للأونروا في القدس المحتلة سامي مشعشع في بيان صحفي أن الوكالة ستفتح مراكز جديدة خلال الساعات القليلة القادمة ومن المتوقع أن المئات من الذين اضطروا لترك بيوتهم في حي \"الشجاعية\" سيتوجهوا إلى مراكز إيواء وهم بالمئات.

وقال مشعشع إنه خلال اليومين الماضيين تضاعف عدد النازحين الذين لجأوا إلى مراكز الأونروا ثلاثة أضعاف وهناك أعداد كبيرة غير محددة لجأت الى أماكن أخرى.

وأوضح أن احتياطي المواد الطارئة لدي الاونروا كالبطانيات وخلافه على وشك النفاذ والحال كذلك للمواد الغذائية، فيما تم توفير بعض الدعم المادي لتأمين كميات حيوية من الغذاء والسلات الغذائية للصائمين والماء والبطانيات، مشيرا إلى أن الجهود المكثفة جارية لتأمين كميات أكبر من خارج القطاع.

إلى ذلك ذكر مشعشع أنه حتى اللحظة 72 منشأة تديرها الاونروا تعرضت لأضرار بعضها أضرارا جسيمة بفعل العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، مشيرا إلى أن الاحتلال منع إيصال إمدادات أساسية لما يقارب من 2500 محاصرين في مركز ايواء تابع للوكالة في بلدة بيت حانون.

وأعربت أونروا عن قلقها البالغ من أن المزيد من العمليات العسكرية المكثفة ستشهد ارتفاعا في عدد المدنيين الين سيتعرضون للقتل وللإصابات، خصوصا أثر هذا على اللاجئين الذين تقوم على خدمتهم والذين يبلغ عددهم 1,2 مليون شخص، غالبيتهم (830 ألف شخص) يعتمدون أصلا على الغذاء والمساعدات الأخرى من المنظمة.

ولأول مرة منذ عدوان غزة بدأت خدمات الاونروا العادية تتأثر بشكل أوسع حيث أن الاونروا أضطرت لأسباب أمنية لأغلاق 15 مركزا صحيا من أصل 21 مركزا تقدم الاسعافات الاولية الطارئة وخدماتها الطبية العادية خصوصا للأطفال ولكبار السن ولأصحاب الأمراض المزمنة.

واطلقت أونروا أمس مناشدة عاجلة بقيمة 60 مليون دولار بهدف تلبية الاحتياجات الطارئة لسكان غزة النازحين ومن أجل تأمين الاحتياجات الفورية والطارئة.

اخر الأخبار