ردا على خطة ترامب

عباس: سنبدأ فورا باتخاذ كل الاجراءات التي تتطلب تغيير الدور الوظيفي للسلطة والقدس ليست للبيع

تابعنا على:   21:47 2020-01-28

أمد/ رام الله: دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء يوم الثلاثاء، إلى رص الصفوف وتوحيدها وإعطاء الأولوية لإسقاط تصفية المخطط الوطني الفلسطيني.

جاء ذلك رداً على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن "خطة السلام" المقترحة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والمعروفة بـ"صفقة ترامب"، وذلك بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال عباس خلال كلمه له على "تلفزيون فلسطين": "أقول للثنائي ترامب ونتنياهو، القدس ليست للبيع، وشعبنا سيلقي صفقة القرن إلى مزابل التاريخ"، مشدداً: "كلنا ثقة بأن النصر حليف شعبنا الذي قدم التضحيات على طريق الاستقلال".

وأكد عباس: "سنتخذ فورا إجراءات تتطلب إنهاء الدور الوظيفي للسلطة"، مضيفاً: "استراتيجيتنا ترتكز على إنهاء الاحتلال، وسنبدأ باتخاذ الاجراءات".

وشدد على أن مخططات تصفية القضية الفلسطينية ستفشل وإلى زوال بوحدتنا وبدعم من أحرار العالم ستسقط المؤامرات والاحتلال"، مضيفاً: "نقول لا لصفقة العصر والقدس ستبقى عاصمتنا".

وقال: "لم نجد شيئا جديداً في هذه الصفقة، إضافة إلى ما سمعناه خلال العامين الماضيين"، مردفاً: "هذه الصفقة هي نهاية وعد بلفور".

وأضاف: "الآن كشفوا عن وجههم وعن حقيقتهم وعادوا إلى البداية إلى عام 1917 ليطبقوا كل ما أرادوا في عام 2020، متابعاً: "وعد بلفور صنعته أمريكا وبريطانيا وبدأت أمريكا تطبقه الآن".

وفي هذه اللحظات الحاسمة، توجه عباس للكل الفلسطيني لرص الصفوف وتعميق الوحدة الوطنية، وقال: "سنعيد هذه الصفعة صفعات في المستقبل".

وجدد عباس رفضه أي خطة تنطلق من اعتبار "القدس عاصمة لإسرائيل"، لافتاً إلى أن الديمقراطيين في أميركا متعاطفون مع الحقوق الفلسطينية".

وأضاف: "سمعنا ردود فعل مبشرة ضد "خطة ترمب" وسنبني عليها"، مؤكدا تمسكنا بالشرعية الدولية، وهي مرجعيتنا.

وشدد على التمسك بالثوابت الوطنية التي صدرت عن المجلس الوطني الفلسطيني عام 1988، ولن نتنازل عن واحد منها.

وتابع: "نقول للعالم إننا لسنا شعبا ارهابيا، ولم نكن يوما كذلك، مؤكدا التزام دولة فلسطين بمحاربة الارهاب، لكن على العالم ان يفهم أن شعبنا يستحق الحياة".

وقال الرئيس أعلنا عن انتخابات تشريعية ورئاسية، وما زلنا متمسكين بها، في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، وان المواطن المقدسي يجب ان ينتخب في قلب القدس وليس خارجها.

وأضاف: "سنبدأ مرحلة جديدة من الحوار الفلسطيني والعمل المشترك".

اخر الأخبار