منظمات وشخصيات فلسطينية تنعى المناضل الوطني الكبير محمد زهدي النشاشيبي

تابعنا على:   14:42 2020-01-27

أمد/ رام الله: نعت منظمات وشخصيات فلسطينية بوفاة المناضل محمد زهدي النشاشيبي "أبو زهدي"، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية سابقاً، حيث كان الراحل أول وزير للمالية في السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994.

وولد النشاشيبي في مدينة القدس عام 1925، ترأس القسم الاقتصادي وعضوية منظمة التحرير الفلسطينية (اللجنة التنفيذية) منذ العام 1960؛ وكان عضوا في المجلسين المركزي والوطني لمنظمة التحرير؛ وتولى رئاسة الصندوق القومي الفلسطيني في عمان وتونس.

وعاد إلى فلسطين بعد توقيع اتفاقيات أوسلو في حزيران/ يونيو 1994 عن طريق أريحا كأول عضو لجنة تنفيذية يدخل فلسطين؛ عين وزيرا للمالية في السلطة الوطنية وعمل في هذا المنصب منذ  العام 1994 وحتى  العام2000؛ تولى رئاسة مجلس أمناء جامعة القدس منذ عام 2004 وحتى العام 2006.

ونعى الرئيس محمود عباس، إلى شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات، القائد الوطني الكبير، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير السابق محمد زهدي النشاشيبي (أبو زهدي)، الذي وافته المنية يوم الاثنين، عن عمر ناهز 95 عاما.

وتقدم الرئيس من ذوي الفقيد وأبناء شعبنا، بأحرّ التعازي والمواساة، سائلاً المولى عزل وجلّ أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته.

وأثنى عباس على مناقب المناضل الوطني الكبير، الذي أفنى حياته في الدفاع عن حقوق شعبنا وقراره الوطني المستقل.

وكان عباس  قد قلد النشاشيبي، وسام نجمة الشرف من الدرجة العليا، في الأول من ايار 2018.

من جهتها، نعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، المناضل الوطني الكبير، الراحل محمد زهدي النشاشيبي، عضو اللجنة التنفيذية في م.ت.ف، الذي رحل عنا بعد حياة حافلة بالنضال دفاعاً عن قضايا شعبه وحقوقه الوطنية.

وتقدمت الجبهة، إلى للشعب الفلسطيني وإلى عائلة الراحل الكبير بأصدق المشاعر وأحر التعازي، مؤكدة أن الأهداف التي من أجلها عاش وناضل الراحل الكبير ستبقى على جدول أعمال شعبنا الفلسطيني وحركته الوطنية.

بدوره، تقدم د. أبو عائد محمد أبو سمره، رئيس الحركة الإسلامية الوطنية في فلسطين "الوسط"، وتيار الاستقلال الفلسطيني، وقيادة وكوادر وأعضاء حركة الوسط وتيار الاستقلال، للرئيس الرئيس محمود عباس، وإلى جميع أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وإلى رئيس مجلس الوزراء محمد أشتية، وإلى عموم آل النشاشيبي الكرام ، وجميع أبناء شعبنا الفلسطيني وقواه وفصائله وتياراته الوطنية والإسلامية، بأحر التعازي وأسمى مشاعر المواساة لرحيل المجاهد والمناضل والقائد الوطني الكبير ، الأخ الحبيب والعزيز والغالي ، الأستاذ محمد زهدي النشاشيبي  ــ أبوز هدي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحري الفلسطينية ، رئيس الصندوق القومي الفلسطيني، ووزير المالية الفلسطيني الأسبق.

وأضاف أبو سمرة، "نسأل الله تعالى أن يتغمده بوافر رحمته ومغفرته ، وأن يُسكنه فسيح جناته ورضوانه ونعيمه".

من جانبها، نعت عضو لجنة التنفيذية  د. حنان عشراوي إلى جماهير شعبنا الفلسطيني في الوطن وأماكن اللجوء والمنافي وفاة المناضل الوطني الكبير والصديق العزيز عضو اللجنة التنفيذية السابق لمنظمة التحرير الفلسطينية محمد زهدي النشاشيبي "ابو زهدي"، وتقدمت  باسم اللجنة التنفيذية من شعبنا وأسرته وآل النشاشيبي عموماً بخالص مشاعر العزاء والمواساة القلبية الصادقة.

وأشارت في بيان لها، يوم الاثنين، الى أن سيرة الفقيد النضالية الطويلة في منظمة التحرير ودفاعه عن القضية الفلسطينية وإسهامه في العمل الوطني ستبقى حاضرةً في الذاكرة الوطنية، لافتةً الى دوره الطليعي ومساهماته  المهمة في النضال الوطني في جميع المجالات ووجوده  الدائم في الميدان وخصوصا في القدس المحتلة، مدينته التي أحبها، مدافعا عن حقوق شعبنا غير القابلة للتصرف.

وأكدت عشراوي في نهاية بيانها، على أن سيرة الفقيد وعطاءه وانجازاته ستظل منارة لأجيالنا نحو الكرامة والحرية والاستقلال وعودة اللاجئين وبناء الدول الفلسطينية ذات السيادة وعاصمتها القدس.

وفي ذات السياق، نعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، إلى أبناء شعبنا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية سابقاً الفقيد المناضل محمد زهدي النشاشيبي "أبو زهدي".

وإذ تنعي الجبهة الفقيد المناضل "أبو زهدي"، فإنها تتقدم من أسرته وعموم عائلته والأخوة في حركة فتح بأحر التعازي والمواساة. وتعاهده وتعاهد أبناء شعبنا بأن تبقى متمسكة بكامل الحقوق والثوابت الفلسطينية، ووفية لشعبنا ونضاله تحقيقًا لحريته وعودته واستقلاله.

كما ونعى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، المناضل الوطني محمد زهدي النشاشيبي عضو المجلسين الوطني والمركزي الفلسطيني، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس مجلس ادارة الصندوق القومي الفلسطيني السابق.

وقال الزعنون في بيان النعي الذي اصدره يوم الاثنين، ان المرحوم بإذن تعالى أفنى حياته في خدمة القضية الفلسطينية بكل أمانة واخلاص، وبوفاته رحمه الله  خسر الشعب الفلسطيني قامة وطنية كبيرة  تركت اثاراً جليلة في كافة المواقع التي تقلدها.

وتقدم الزعنون  من اسرة  الفقيد ومن آل النشاشيبي الكرام  بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، سائلا الله عزّ وجلّ أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، وأن يدخله الفردوس الاعلى، وأن يلهم اهله عظيم الصبر والسلوان.

ونعى تيسير خالد عضو لجنة تنفيذية المقاطعة عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، المناضل الوطني الكبير محمد زهدي النشاشيبي وكتب في مدونة له على مواقع التواصل الاجتماعي :

وقال خالد، انتقل إلى رحمته تعالى الصديق والقائد الوطني الكبير محمد زهدي النشاشيبي ( أبو زهدي ) عن عمر ناهز ال 95 عاما.

وأضاف : عرفته عن قرب وعملت معه عن قرب كذلك وتعرفت في الراحل الكبيرعلى شخصية وطنية ديمقراطية متواضعة ، شفافة ، نقية ، وصادقة في سلوكها وفي مواقفها السياسية وفي دعوتها الصريحة والمباشرة لمقاومة المحتل بكل الوسائل المشروعة وفي معارضتها للاتفاقيات التي تم التوقيع عليها مع دولة الاحتلال الاسرائيلي.

البوم الصور

اخر الأخبار