محكمة الاحتلال ترفض الإفراج المبكّر عن اللواء الأسير الشوبكي

تابعنا على:   18:26 2020-01-23

أمد/ رام الله: قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن المحكمة الإسرائيلية العليا رفضت الاستئناف الذي تقدّمت به الهيئة ضد قرار محكمة الاحتلال المركزية، ولجنة إطلاق السّراح، برفض مثول الأسير المسنّ فؤاد الشوبكي (81 عاماً) مجدداً أمام الّلجنة.

وأوضحت الهيئة في بيان لها، مساء يوم الخميس، أن المحكمة العليا ادّعت أن "قرار المحكمة المركزية يختلف عن الشروط التي يفرضها القانون للمثول أمام لجنة إطلاق السّراح، وأن القضية لا ترقى إلى مسألة قانونية مبدئية تسمح بتقديم استئناف على قرار المحكمة المركزية".

وكانت المحكمة، قد أصدرت قراراً بتاريخ 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، برفض طلب إعادة النظر في إطلاق سراح الأسير الشوبكي الذي تقدّمت به الهيئة، مدّعية "خطورة قضيته وعدم إبدائه النّدم"، فتقدّمت الهيئة باستئناف على القرار بتاريخ 5 ديسمبر/ كانون الأول 2019، علماً أنها كانت رفضت الإفراج عنه في محكمة "ثلثي المدّة" عام 2017.

يشار إلى أن الأسير فؤاد الشوبكي، من غزة، وهو أكبر الأسرى سنّاً، اعتقل عام 2006، وحكم عليه بالسّجن لـ(17) عاماً، ويعاني من السرطان ومن عدّة أمراض في القلب والمعدة والعيون. وقال في آخر زيارة له بأنه "لم يعد قادراً على تحمّل الوضع الصحي الذي يعيشه في ظروف السّجن الصعبة".

اخر الأخبار