مؤسسة القطان تنظم حفل إطلاق كتاب "الثكل الجنسوي" لمرام مصاروة

تابعنا على:   15:25 2020-01-19

أمد/ رام الله: نظمت مؤسسة عبد المحسن القطان، حفل إطلاق كتاب "الثكل الفلسطيني من منظور جنسوي: قومي وديني" للكاتبة مرام مصاروة، يوم الخميس 16 كانون الثاني 2020، في مقرها في رام الله.

وقدم الكتاب مديرة المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" هنيدة غانم، وحاور الكاتبة مدير دائرة علم الاجتماع في جامعة بيرزيت د. علاء العزة، وقرأت الكاتبة والممثلة مايا أبو الحيات مقتطفات من الكتاب خلال حفل الإطلاق.

ويدرس الكتاب ظاهره الحزن الفردي والجماعي في المجتمع الفلسطيني. ويسعي إلى استكشاف حدود خطاب الحزن والاحتفال في هذا المجتمع، من خلال العلاقات التفاعلية بين الدين والجنسية والنوع الاجتماعي، والطرق التي تؤثر بها على تشكيل عملية الحداد للأهالي الفلسطينيين الذين فقدوا أطفالهم في الانتفاضة الثانية (الأقصى).

ومرام مصاروة هي كاتبة وباحثة، ومحاضرة في جامعة تل أبيب والجامعة العربية الأمريكية – رام الله، ومديرة قسم التربية بأكاديمية القاسمي للتربية في باقة الغربية، وهي حاصلة على درجة الدكتوراه من قسم العمل الاجتماعي في الجامعة العبرية، وتناولت أطروحتها "الاختلافات بين الجنسين في حال الصدمة والفاجعة بين الآباء الفلسطينيين الذين فقدوا أبناءهم خلال انتفاضة الأقصى"، وهي حاصلة على درجة الماجستير في التربية من جامعة ليزلي -كامبريدج، وشهادة البكالوريوس في العلاج المهني من الجامعة العبرية. عملت بين الأعوام 2011-2014 رئيسة قسم التربية للطفولة المبكرة، وبين الأعوام 2014-2016 أعدت رسالة البوست دكتوراه في الجامعة الحرة ببرلين، وعادت لتسلّم عمادة التربية بأكاديمية القاسمي. صدر لها العام 2015 كتاب حول الفقدان السياسي في المجتمع الفلسطيني عن دار ريسلينج.

اخر الأخبار