العراق: تجدد الصدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في مدن مختلفة

تابعنا على:   08:59 2020-01-19

أمد/ بغداد: أفاد مصدر في العراق بأن الصدامات تجددت صباح يوم الأحد في العاصمة بغداد بين المتظاهرين  والقوات الأمنية.

وقال إن "المتظاهرين أحرقوا الإطارات في ساحة الطيران القريبة من ساحة التحرير، فيما ردت القوات الأمنية بإطلاق الغاز المسيل للدموع".

وأضاف أن "متظاهرين تحدثوا عن إطلاق رصاص حي من قبل القوات الأمنية، وتعرض خمسة منهم للاختناق بسبب الغاز المسيل للدموع".

وأغلق متظاهرون عراقيون في مدينة النجف جنوب غرب العاصمة بغداد، دوائر الدولة في المدينة في أولى خطوات التصعيد الشعبي ضد الطبقة السياسية والحكومة المستقيلة.

وبحسب مقطع فيديو نشره موقع "إيران واير"، أغلق المتظاهرون بوابة مجلس المحافظة ودوائر الدولة باللحام وأغلقوا الأبواب تضامنًا مع مهلة الناصرية التي تنتهي في 20 من الشهر الجاري.

ونقل الموقع عن ضابط في شرطة محافظة الناصرية قوله إن المحتجين بدأوا في بقطع طريق بغداد ذي قار، مشيرا إلى أن متظاهرين آخرين أحرقوا الإطارات في أغلب الشوارع الرئيسية بالمحافظة.

وأطلق المحتجون في الأسبوع الماضي "مهلة الناصرية" للطبقة السياسية الحاكمة والتي تنتهي في الإثنين المقبل والتي تطالب باختيار رئيس وزراء جديد من خارج الطبقة السياسية الحاكمة بدلًا لرئيس الحكومة المستقيلة عادل عبد المهدي وتقديم المسؤولين عن قتل المتظاهرين في محافظة الناصرية وباقي المحافظات العراقية للمحاكمة.

وأضرم متظاهرون عراقيون مساء السبت، النار في مقر لكتائب حزب الله العراقي وأحرقوه بالكامل.

وقالت قناة "العربية" إن المقر يقع بالقرب من جسر الإسكان في محافظة النجف.

وشهدت مدينة النجف تظاهرات حاشدة، حيث أغلق المتظاهرون بعض الطرق الرئيسية.
 

ودعا الحراك الشعبي في العراق إلى التصعيد في الـ20 من يناير (كانون الثاني) الجاري، والذي يتزامن مع انقضاء المهل الممنوحة للسلطات بتحقيق مطالب المواطنين، لا سيما في المحافظات الجنوبية.

ويندد العراقيون منذ أكثر من 3 أشهر بالطبقة السياسية الحاكمة التي يتهمونها بالفساد والمحسوبيات. وأسفرت أعمال العنف التي شهدتها التظاهرات في أنحاء البلاد عن مقتل 460 شخصاً غالبيتهم من المحتجين، وإصابة أكثر من 25 ألفاً بجروح، منذ الأول من أكتوبر (تشرين الأول) 2019.

 

فيديو :المحتجون في العراق يغلقون الدوائر الحكومية باللحام..#العراق pic.twitter.com/yFnPQ4Ez2n

كلمات دلالية