اعراض اضطراب تشوه الجسم

تابعنا على:   20:00 2020-01-17

أمد/ اضطراب تشوه الجسم يعنى عدم رضا الشخص عن مظهره وشكله، مما يسبب له الشعور بالقلق والعار والاكتئاب، حيث يشعر الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب بأنهم مضطرون إلى تحليل وانتقاد مظهرهم باستمرار، وسوف يركز المصابون بهذا الاضطراب على العيوب التي يعتبرها أصدقاؤهم وعائلتهم إما عيوبًا طفيفة أو حتى غير موجودة.

أكد العديد من الأطباء النفسيين فى كلية الطب بجامعة هارفار الأمريكية، أنه من الناحية النفسية يميل مرضى اضطراب تشوه الجسم إلى الشعور بالخجل العميق، تدني احترام الذات، والبغض الذاتي على مظهرهم العام.

لديهم تصور غير حقيقي عن جسمهم

الأشخاص الذين يعانون من اضطراب تشوه الجيم، يعتقدون أنهم يبدون مختلفين عن مظهرهم، فعندما تطلب من الأشخاص الذين يعانون من الاضطراب رسم مخطط لجسمهم ، فإن الصورة قد تكون مشوه عن الواقع.

ظهور علامات للسلوك القهري

يميل الأشخاص الذين يعانون من اضطراب تشوه الجسد إلى تطوير علامات السلوك القهري التي يمكن أن يكون ذهني أو جسدي، فقد يلاحظون نتوءات الجلد أو يفحصون أنفسهم أمام المرآة باستمرار، هذا السلوك قد يخفف مؤقتًا من مشاعر القلق لديهم، إلا أنه قد يشبه اضطراب الوسواس القهري.

اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن باستمرار

مع تصاعد النقد الذاتي، يلجأ المرضى من هذا الاضطراب إلى تدابير متطرفة للتعويض عن أي عيوب يعتقدون أنها موجودة، وقد يعني هذا أن الشخص يمارس التمارين الرياضية أو يتبع اساليب غذائية لفقدان الوزن الذي يعتقدون أنه قد اكتسبوه .

التقصير فى عملك وحياتك الترفيهية

التركيز باستمرار على عيوبك المتصورة سوف يتداخل مع قدرتك على التركيز على مواضيع أخرى، وهذا يمكن أن يمنعك من المشاركة الكاملة في الأنشطة اليومية أو حتى عملك.

علاج اضطراب تشوه الجسم

وفقًا لتقرير صدر عام 2004 في المجلة الرسمية للجمعية العالمية للطب النفسي ، فإن العلاج الأمثل لاضطراب تشوه الجسم، هو العلاج السلوكي المعرفي لإعادة صياغة الأفكار السلبية إلى أفكار أكثر إيجابية، وذلك من خلال العمل مع أخصائي علاج معرفي سلوكي، للكشف عن أنماط التفكير والسلوك التي تجعلك تعانى  من القلق والانتقاد الذاتي والانسحاب الاجتماعي بشكل شىء.

كلمات دلالية

اخر الأخبار