الصين تراقب..

سفينة حربية أميركية تعبر مضيق "تايوان"

تابعنا على:   12:28 2020-01-17

أمد/ تايبيه: أعلنت وزارة الدفاع التايوانية يوم الجمعة، أن سفينة حربية أميركية عبرت مضيق تايوان، بعد أقل من أسبوع من إعادة انتخاب الرئيسة تساي إينغ وين على أساس برنامج للنهوض في مواجهة الصين التي تطالب بالسيادة على الجزيرة.

وأضافت الوزارة، في بيان نقلته وكالة رويترز، أن السفينة أبحرت "الخميس" لجهة الشمال عبر الممر المائي الحساس تحت الرقابة الكاملة للقوات المسلحة التايوانية ووصفت عملية الإبحار بأنها "مهمة عادية"، مؤكدة أنه "بإمكان الناس الارتياح".

وتايوان هي أشد القضايا الحدودية والدبلوماسية حساسية للصين التي لم تستبعد استخدام القوة لإخضاع الجزيرة لسيطرتها. ويشكّل مضيق تايوان الذي يفصل الجزيرة عن الصين مصدراً للتوتر الدائم.

ودفعت الصين بحاملة الطائرات "شاندونغ" عبر الممر المائي مرتين خلال الفترة التي سبقت انتخابات تايوان يوم السبت الماضي. ونددت تايوان بذلك واعتبرته محاولة ترهيب.

وقالت البحرية الأميركية إن طراد الصواريخ الموجهة من طراز "تيكونديروغا" أتم عملية عبور مضيق تايوان، دون إعطاء تفاصيل.

وفي بكين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ إن الحكومة تراقب عن كثب مرور السفينة، وحض الولايات المتحدة على "التعامل بشكل ملائم مع قضية تايوان وبطريقة لا تلحق الضرر بالعلاقات الصينية الأميركية وبالسلام والاستقرار في مضيق تايوان".

وقالت رئيسة تايوان في لقاء مع القائمة بأعمال السفير البريطاني لدى تايوان في اليوم إن الجزيرة ستضمن السلام في مضيق تايوان.

ونقل المكتب الرئاسي عن تساي قولها لكاثرين نيتلتون: "بوصفنا عضوا مسؤولا في المجتمع الدولي، ستواصل تايوان التزامها بحماية السلام والاستقرار في مضيق تايوان".

اخر الأخبار