السيسي يفتتح قاعدة عسكرية جديدة جنوب البحر الأحمر - صور

تابعنا على:   13:52 2020-01-15

أمد/ القاهرة: افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الأربعاء، قاعدة عسكرية في منطقة رأس بناس بمحافظة البحر الأحمر وبالقرب من الحدود السودانية.

وتحمل القاعدة اسم "برنيس العسكرية" وتقع على بعد 200 كلم جنوب مدينة مرسى علم وبالقرب من منطقتي حلايب وشلاتين على الحدود السودانية.

أظهرت المقاتلات المصرية من طراز "ميغ-29" الروسية الصنع و"رافال" الفرنسية الصنع، تقنية جديدة ولأول مرة تظهر لدى القوات الجوية المصرية.
تمكنت المقاتلات المصرية من تنفيذ عملية التزود بالوقود جوا، ولكن المثير للاهتمام هو تمكن المقاتلات من تزويد بعضها البعض بدلا من التزويد عبر طائرات الصهريج الخاصة لهذا الغرض.

وتعرف هذه بخاصيةBuddy-to-Buddy  Refueling، وهذه الميزة الهامة تمنح المقاتلات قدرة إمداد بعضها البعض بالوقود جوا، بواسطة حاضن مخصص يتم إضافته على نقطة التعليق أسفل بطن المقاتلة ويسمى بـ"مستودع إمداد الوقود أثناء الطيران"، وهو مزود بخرطوم مخزن بداخله يسمح بخروجه لمسافة مناسبة للقيام بمهمة تزويد الوقود لباقي المقاتلات بطريقة الإرضاع.

ويأتي افتتاح القاعدة في وقت يجري فيه الجيش المصري مناورات ضخمة تحمل اسم "قادر 2020" على كافة الاتجاهات الاستراتيجية وساحلي البحرين الأحمر والمتوسط.

وأعلن العقيد تامر الرفاعي، المتحدث العسكري، أن عناصر من الجيشين الثاني والثالث الميدانيين والمنطقتين المركزية والجنوبية نفذوا عدداً من الأنشطة القتالية بالتعاون مع كافة الأفرع الرئيسية .

وذكر أن الأنشطة التدريبية بدأت برفع حالات الاستعداد القتالي والاصطفاف والتفتيش للعناصر المشاركة، تلاها تنفيذ عناصر الجيش الثاني الميداني عددا من المداهمات للبؤر والأوكار الإرهابية بمناطق شمال سيناء، وكذا تكثيف إجراءات التأمين على الأنفاق والمعابر والمعديات مع اتخاذ إجراءات التأمين على طول المجرى الملاحي لقناة السويس وساحل البحر المتوسط بالتعاون مع القوات الجوية والبحرية.

وأضاف أن عناصر الجيش الثالث الميداني قامت بتنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية ومداهمة البؤر الإرهابية بمناطق وسط سيناء مع الاستمرار فا تأمين المجرى الملاحي لقناة السويس ونفق أحمد حمدي وتأمين سواحل خليج السويس وخليج العقبة بالتعاون مع القوات الجوية والبحرية وتأمين الأهداف الحيوية والمقاصد السياحية بوسط وجنوب سيناء.

وأعلن المتحدث العسكري أن عناصر المنطقة الجنوبية العسكرية قامت برفع درجات الاستعداد وتنفيذ مشروع تكتيكي مع الرماية بالذخيرة الحية مع تأمين الحدود الجنوبية مع دولتي السودان وليبيا، وتنفيذ العديد من الأنشطة داخل نطاق المنطقة الجنوبية العسكرية.

من جهته، شارك الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في افتتاح قاعدة برنيس العسكرية في مصر يوم الأربعاء.

وعلّق الشيخ محمد بن زايد على مشاركته بقوله: "سعدت برفقة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بحضور افتتاح قاعدة برنيس العسكرية ومطارها المدني.. إنجازات نوعية تعكس رؤية مصر الطموحة لآفاق تنموية شاملة، تعزز دورها المحوري في منظومة الأمن العربي والاستقرار الإقليمي.. تمنياتنا لها بمزيد من التقدم والازدهار".

كما غرّد في وقت سابق قائلاً: "وصلت بحمدالله إلى محافظة البحر الأحمر في مصر لحضور افتتاح قاعدة (برنيس العسكرية) بدعوة كريمة من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.. نشارك الشعب المصري الشقيق إنجازاته الوطنية والتنموية والحضارية".

وشهدت الأيام الماضية فعاليات كثيرة حضرها الفريق أول محمد زكى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وذلك ضمن أنشطة المناورة قادر 2020.

حيث قامت القوات الجوية بإعادة تمركز لطائراتها من مختلف الطرازات ومن مختلف القواعد العسكرية لتقديم الحماية الجوية لكافة العناصر المشاركة فى المناورة قادر 2020 على مختلف الاتجاهات، وتنفيذ عدد من طلعات الاستطلاع وتقديم المعاونة النيرانية للعناصر المشاركة فى تنسيق تام مع قوات الدفاع الجوى وكذا معاونة القوات البحرية أثناء تنفيذ مهامها لتأمين المصالح الأقتصادية فى مسرحى عمليات البحرين الأحمر والمتوسط وتنفيذ أعمال النقل الاستراتيجى لقوات الصاعقة فى اتجاهات عملها والقيام بتنفيذ عمليات الإبرار والإسقاط لقوات المظلات مع تقديم المعاونة الجوية بإستهداف البؤر الإرهابية على كافة الإتجاهات بالتعاون مع التشكيلات التعبوية مع الاستعداد لتنفيذ مهام الإخلاء الطبى والبحث والإنقاذ.

كما قامت المنطقة الغربية العسكرية بتنفيذ عدد من الأنشطة على إمتداد الحدود البرية والساحلية بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة وقوات حرس الحدود حيث تم رفع درجات الإستعداد القتالي للتشكيلات والقواعد العسكرية مع تنفيذ خطة الفتح الإستراتيجى لعناصر المنطقة الغربية على كافة المحاور والاتجاهات وتنفيذ  العديد من المشروعات التكتيكية بجنود بالذخيرة الحية بإشتراك عناصر القوات الجوية والدفاع الجوى وكذا تأمين السواحل البحرية والبرية بالتعاون مع القوات البحرية وقوات حرس الحدود.

البوم الصور