بعد الاعتراف بإسقاط الطائرة الأوكرانية

محدث - بالفيديو.. آلاف الإيرانيين يطالبون "خامنئي" بالرحيل ويمزقون صور سليماني

تابعنا على:   17:39 2020-01-11

أمد/ طهران - وكالات: خرج عشرات الآلاف من المحتجين الإيرانيين مساء يوم السبت، إلى شوارع العاصمة طهران لمطالبة المرشد الأعلى "علي خامنئي" بالرحيل، بعد الاعتراف بإسقاط الطائرة الأوكرانية.

وأفادت وكالة "رويترز"، اليوم السبت، بأن وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء تقول في تقرير نادر إن محتجين مزقوا صورا لقائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري، قاسم سليماني.

وأشارت الوكالة الإيرانية إلى أن المحتجين رددوا شعارات مناوئة لكبار المسؤولين بعد الاعتراف بإسقاط الطائرة.

ونقلت الوكالة، التي ينظر إليها على نطاق واسع على أنها قريبة من الحرس، صورا للتجمع وراية ممزقة تضمنت صورة لسليماني، كما أوضحت أن عدد المحتجين يتراوح بين 700 و1000 شخص.

وبحسب وكالة "إيسنا" الإيرانية، تجمع عشرات الطلاب أمام جامعة أمير كبير، في شارع حافظ وسط العاصمة طهران، مطالبين بإقالة المسؤولين عن إسقاط الطائرة عن طريق الخطأ، والعدالة لعوائل الضحايا، كما رفعوا شعارات منددة بالحرس الثوري والرئيس حسن روحاني، محملين إياهم مسؤولية إسقاط الطائرة وعدم إعلان ذلك للشعب.

ونشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر تجمع المتظاهرين قرب جامعة أمير كبير في طهران مرددين هتافات تطالب باستقالة المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي وقائد القوات الجوية على خلفية اعتراف السلطات باستهداف الطائرة الأوكرانية.

وكان الحرس الثوري الإيراني، أعلن في وقت سابق السبت، تحمله المسؤولية كاملة عن تحطم الطائرة الأوكرانية، فيما أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن طهران ستواصل التحقيق في "الخطأ الذي لا يغتفر" الذي أدى إلى تحطم الطائرة الأوكرانية، مؤكدا أن "الخطأ البشري والإطلاق الخاطئ لدفاعات الحرس الثوري الإيراني، قد أسفرت عن سقوط الطائرة ومقتل 176 شخصا بريئا".

وتحطمت طائرة الركاب من طراز "Boeing 737-800" التابعة لشركة "الخطوط الجوية الأوكرانية"، فجر يوم 8 يناير/ كانون الثاني الجاري، خلال تنفيذها رحلة من طهران إلى العاصمة الأوكرانية كييف عقب إقلاعها بدقائق، في كارثة أودت بحياة 176 شخصا.