بعد الاعتراف الرسمي..

الحرس الثوري الإيراني: لم نكن نود أن نتكتم على إسقاط الطائرة الأوكرانية و"نأسف للحادثة"

تابعنا على:   12:53 2020-01-11

أمد/ طهران: أعلن قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني، علي حاجي زادة، أن قواته تتحمل مسؤولية إسقاط الطائرة الأوكرانية بالكامل، وأكد على استعداد القوات الجوية لتنفيذ أي قرار يتخذه المسؤولون.

وقال قائد القوات الجوية: "أبلغنا السلطات يوم الأربعاء بهجوم غير مقصود أسقط الطائرة الأوكرانية"، متابعاً: "لم نريد أن نتكتم على الأمر ونحن نأسف للحادثة".

وأشار  إلى أن أجهزة الرصد حددت بالخطأ الطائرة الأوكرانية على أنها صاروخ كروز معادي على بعد 19 كيلومترا يتجه نحو إيران"، مؤكداً على أن قواته طلبت وقف كافة الرحلات الجوية في أجواء البلاد.

وشدد على أن من أسقط الطائرة الأوكرانية كان أمامه 10 ثوان لاتخاذ القرار، وكان عليه الاتصال لاتخاذ القرار لكن واجه مشكلة في شبكة الاتصال واتخذ بنفسه القرار بإطلاق الصاروخ.

وقال قائد القوات الجوية، إن ظروف المنطقة خلال الأسبوع الماضي كانت خطيرة للغاية، واحتمال المواجهة مع الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي كان الأكبر منذ انتصار الثورة الإيرانية.

وأضاف أن "الأمريكيين كانوا على أهبة الاستعداد، وقواتنا المسلحة كانت مستعدة بنسبة 100% ، والأمريكيون هددوا باستهداف 52 موقعا داخل البلاد".

وأوضح أنه تم إبلاغ المنظومات الدفاعية بالاستعداد لأي احتمال، كما تمت إضافة دفاعات صاروخية إلى العاصمة طهران.

اخر الأخبار