الأمن داهم منزله

اليابان تكشف الخيط الأول للغز هروب غصن وتركيا تعتقل مشتبهين بالقضية

تابعنا على:   12:35 2020-01-02

أمد/ طوكيو: ذكرت وسائل إعلام يابانية يوم الخميس، أن الرئيس السابق لمجموعة نيسان، كارلوس غصن الذي فر إلى لبنان لتجنب محاكمته في اليابان، استخدم أحد جوازي سفر فرنسيين يمتلكهما، وذلك فيما تجري اليابان تحقيقات بشأن الثغرة الأمنية المحرجة.

وغصن الذي يواجه تهم عدة تتعلق بمخالفات مالية، أفرج عنه بكفالة في أبريل ولكن بشروط مشددة، بينها حظر السفر إلى الخارج.

وقال كبير فريق محاميه جونيشيرو هيروناكا، إن المحامين يحتفظون بثلاثة جوازات سفر خاصة برجل الأعمال، الذي يحمل الجنسيات الفرنسية والبرازيلية واللبنانية.

غير أن هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية الرسمية (إن.إتش.كي) ذكرت، أن المحكمة سمحت له بالاحتفاظ بجواز سفر ثان طالما بقي "في صندوق مقفل" يحمل مفتاحه محامو غصن، فيما قد يشكل أول خيط لكشف طريقة هربه.

ولا توجد بيانات هجرة تظهر مغادرة غصن من اليابان، لكنه دخل لبنان بجواز سفر فرنسي، وفق إن.إتش.كي.

ويستعد المدعون والشرطة لبدء تحقيقات في الهروب المذهل، ويعتقدون أنه غادر "بطريقة غير قانونية" بحسب هيئة الإذاعة الرسمية.

وتعتزم السلطات تحليل تسجيلات كاميرات المراقبة في منزله، وأماكن أخرى يشتبه بأن غصن ظهر فيها قبل هروبه، وفق إن.إتش.كي.

ولم يتسن الحصول على تأكيد فوري لتقرير الهيئة.

وعندما طلب محاموه الإفراج عنه بكفالة، تخوّف المدعون من احتمال سفره نظرا لعلاقاته القوية، لكن غصن نفسه قال إنه يريد أن يمثل أمام المحاكمة لإثبات براءته.

وقال أحد محاميه، إن موكله وجه معروف جدا وليس هناك أي احتمال في أن يغادر دون أن يرصده أحد.

وتسمح بعض الدول للمواطنين بحمل جوازي سفر لنفس الجنسية، لأسباب منها حالات السفر إلى دول في حالة نزاع مع بعضها البعض.

ومن جهة أخرى، احتجزت الشرطة التركية 7 أشخاص على خلفية تحقيق فتحته وزارة داخلية البلاد في مرور كارلوس غصن، الرئيس السابق لشركة نيسان للسيارات، عبر تركيا في طريقه إلى لبنان بعد هروبه من اليابان.

أفادت بذلك قناة "إن.تي.في" التركية يوم الخميس، مضيفة أن 4 من المحتجزين طيارون.

وكان غصن، أحد أشهر الرؤساء التنفيذيين في العالم، قال الثلاثاء، إنه ذهب إلى لبنان هربا مما وصفه بالنظام القضائي "الفاسد" في اليابان.

وداهمت السلطات اليابانية منزل رئيس مجلس إدارة شركة نيسان موتور السابق كارلوس غصن، الذي هرب من اليابان، ووصل إلى لبنان، عبر تركيا، قبل أيام.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية يوم الخميس، مشيرة إلى أن المدعي العام الياباني قام بتفتيش منزل غصن، الذي هرب من البلاد، قبل خضوعه للمحاكمة.

رافق المدعي العام الياباني قوة من الشرطة اليابانية، بينما لم تعلق الشرطة ولا النيابة اليابانية على قيامها بمداهمة منزل كارلوس غصن.

كلمات دلالية

اخر الأخبار