دياب يبدأ مسار تشكيل الحكومة اللبنانية " الملتبسة" الإثنين

تابعنا على:   12:31 2019-12-23

أمد/ بيروت: تبدأ الإثنين عملية تأليف الحكومة اللبنانية، بعد أن أعرب الرئيس المكلف حسان دياب، عن نيته الإسراع في العملية.

ومع انتهاء الاستشارات النيابية غير الملزمة التي أجراها في مجلس النواب، أشار دياب إلى توقعه أن يتم تشكيل الحكومة خلال 6 أسابيع، في وقت لم يعتمد شكلها بعد ان كانت حكومة اختصاصيين من غير الحزبيين أم انها حكومة وحدة وطنية وهذا ما يرفضه الحراك الشعبي جملة وتفصيلاً.

ووسط ضبابية في شكل الحكومة المقبل، سارع المحتجون الى الشارع منذ ليلة الأحد/ الإثنين، في تحرك أطلق عليه "أحد الرفض"، وذلك رفضاً لعملية تسمية رئيس الحكومة وخصوصاً انه شارك في حكومة سابقة كوزير تربية، وان الكتل المرفوضة من المحتجين اتفقت على اسم مرشحها قبل الاستشارات النيابية الملزمة، وهذا ما يعتبره الناشطون انه التفاف على مطالبهم، كما ان عدم حسم الرئيس المكلف لقضية مشاركة الأحزاب في الحكومة ما زالت تثير قلق الناشطين.

أما من الناحية الاقتصادية، فإن المتظاهرين نددوا بالسياسات المصرفية والمالية، ولذلك وتحت شعار "نازلين كلنا على بيروت"، خصت شوارع ساحات رياض الصلح والنجمة والشهداء الأحد، بآلاف المعتصمين الذين عبروا عن رأيهم وانهوا مشاركتهم عند الساعة العاشرة والنصف بتوقيت بيروت من دون أي احتكاك مع القوى الأمنية، ولكن اللافت كان هي الدعوة الى الاضراب العام واقفال الطرقات رفضاً للنهج السياسي والاقتصادي المتبع في البلاد.

وتجاوباً مع هذه الدعوة أقفلت العديد من الطرقات الرئيسية في بيروت والمدن الكبرى المؤدية الى العاصمة، أبرزها: (شمالاً: ساحة النور - التبانة – البداوي - المنية، وفي البقاع: تعلبايا - سعدنايل - مفرق راشيا المصنع، الطريق الداخلية في كسارا – زحلة، جنوباً: اوتوستراد الجية)، كما تم قطع بعض الطرقات في بيروت وأعاد الجيش فتحها.

وكان الرئيس المكلف دعا مجموعات من الحراك المدني الى لقاءه في منزله، فقوبل طلبه بالرفض، كما تجمع بعض الشبان أمام منزله احتجاجاً "على ادعاء ‏البعض تمثيل الحراك".

وكان دياب قد أدلى بتصريح الأحد، خلال لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري حول "ماهية الحكومة"، إذ اعتبر دياب أن تشكيل الحكومة يجب أن تكون "مناسبة للم الشمل، وبالتالي تمثيل جميع الشرائح البرلمانية من الحَراك وتيار المستقبل والقوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي".

بدورها، ردّت النائب بولا يعقوبيان على الرئيس المكلف دياب، وذكّرته بأن "الحكومة السابقة كانت لامّة الشمل كله، والناس أسقطتها لانها لم تُنتج إلا الفشل".

وقالت في تغريدةٍ على حسابها عبر "تويتر": "مبارح خبَّرتني إنَّك ستُشَكِّل حكومتك من مستقلين تسمّيهم أنت وليس الأحزاب، كيف صارت بدها تمثّل كل الأطياف؟".

وأضافت: "إذا كنت غير قادر على تشكيل حكومة مستقلين غير تابعين للأحزاب رجاء ما تضيع وقت الناس واعتذر سريعا".

ومن جهة أخرى، أفادت مصادر إعلامية لبنانية، بأن الحكومة المقبلة ستتكون من 18 وزيراً، مشيرة إلى أنها ستكون بشكل كامل من الوجوه الجديدة، وبالتالي لن تضم أي وزير حالي أو سابق أو نائب حالي أو سابق.

اخر الأخبار