البرهان يؤكد ضرورة محاسبة مرتكبي الجرائم في دارفور خاصة بحق النازحين

تابعنا على:   19:15 2019-12-19

أمد/ الخرطوم: أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، على ضرورة محاكمة ومحاسبة كل من ارتكب جريمة في دارفور، خاصة في حق النازحين.

ونقل مراسل "سكاي نيوز عربية" عن البرهان قوله، إنه في حال لم تتم المحاسبة في المحاكم السودانية، يمكن اللجوء للمحكمة الجنائية الدولية.

وطالب البرهان، الشعب السوداني للاعتذار للنازحين، مشدداً على أهمية استرداد حقوقهم وعودتهم إلى قراهم الأصلية.

وشدد على مشاركة النازحين في منبر مفاوضات السلام في جوبا، التي وصفها بالمشاركة الأصيلة، باعتبار أن النازحين يفاوضون حول قضاياهم أصالة عن أنفسهم من أجل نيل حقوقهم التي لن تكتمل عملية السلام بدونها.

وبيّن أن السلام الذي تسعي له الدولة يشمل الشعب السوداني بكل فئاته، ومكوناته.

وأشار البرهان، إلى حماية النازحين وممتلكاتهم وتوفير الأمن والاستقرار لهم يأتي ضمن أولويات ومسؤوليات الدولة، لافتاً إلى الشروع فورا في معالجة القضايا الملحة للنازحين، إرساء قيم التسامح، وتسريع خطى إنهاء الحرب في دارفور.

من جانبهم، حث النازحون بضرورة مشاركتهم في مفاوضات جوبا من أجل تحقيق تطلعاتهم في السلام الشامل، وشددوا على ضرورة توفير الأمن وفرض هيبة الدولة، إضافة إلى تفعيل عمليات جمع السلاح.

وامتدح النازحون، جهود قوات الدعم السريع في حسم المتفلتين، ومساهمتها في خفض الجريمة.

إلى ذلك أعلن صالح عيسى أبكر، مدير الإدارة العامة لمعسكرات النازحين بولايات دارفور، استعداد النازحين للدخول في المفاوضات، من أجل ضمان معالجة قضاياهم.

ودعا إلى نقل منبر المفاوضات للداخل لمشاركة الجميع في العملية السلمية، مضيفاً إن ما تم من اتفاقيات في عهد النظام السابق مع الحركات المسلحة يعتبر سلاما جزئياً، لأنه لم يشمل قضايا النازحين.

اخر الأخبار