في إطار تنافسه لترأس الليكود.. ساعر يطرح رؤيته لحل الصراع مع الفلسطينيين

تابعنا على:   12:00 2019-12-16

أمد/ تل أبيب: طرح جدعون ساعر، عضو الكنيست ومنافس بنيامين نتنياهو على رئاسة حزب الليكود ، رؤيته لحل الصراع مع الفلسطينيين.

وقال ساعر إن "الحل السياسي يجب أن يكون على شكل حكم ذاتي مرتبط بمملكة الأردن وتحالفات اقتصادية مع السلطة الفلسطينية، إسرائيل والأردن، وبين النهر والبحر لن تكون دولة مستقلة أخرى"، مستدركا " لكني أعلم مسبقا أن لا أحد يوافق عليه".

تصريحات ساعر جاءت خلال أمسية عقدت يوم الأحد، في القدس في إطار "الحوار الاستراتيجي إسرائيل – أستراليا" 
وأضاف ساعر أن "نتنياهو كان شريكا لوهم حل الدولتين للصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، بادعاء أنه أجرى مفاوضات مع الفلسطينيين، وألقى خطاب بار إيلان، في العام 2009، علما أن نتنياهو تحدث عن حل الدولتين في هذا الخطاب تحت ضغوط إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، وتنكر له لاحقا وبذل كل ما بوسعه من أجل منع تطبيق حل الدولتين" على حد وصفه.

وأردف ساعر أنه "في العالم كله يقولون إن حل الدولتين لا يزال مسار الاتفاق، وعليّ أن أقول لكم إن هذا الموقف لا يساعد أحد، لأن هذا ليس حلا في الحقيقة. إنه وهم الدولتين، وهذا وهم فشل منذ 81 عاما، وقد بدأ في العام 1937 تحت الانتداب البريطاني، المفاوضات في عهد (إيهود) باراك، (إيهود) أولمرت ونتنياهو كرؤساء حكومة".

وقال ساعر أن "الفلسطينيين لم يكونوا قادرين أبدا على الموافقة على تسوية، حتى عندما اقترحت عليهم مقترحات سخية".

وتابع "حتى نتنياهو، كرئيس حكومة، منح عددا لا نهائيا من لفتات النية الحسنة لأبو مازن. لقد أعطى خطاب بار إيلان وجمّد البناء في يهودا والسامرة (المستوطنات في الضفة الغربية)، لكن الفلسطينيين لم يأتوا أبدا بصورة جدية إلى المفاوضات".

وكرر ساعر الفرية الدموية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، قائلا "إنهم غير جديين إزاء إنهاء الصراع، وهم جديون بتعليم أولادهم كيف يكرهون وكيف يقتلون اليهود. بالحجارة والسيارات والسكاكين والأسلحة والقذائف الصاروخية" وفق تعبيره.

اخر الأخبار