العراق.. القضاء يبدأ إجراءات اختيار قضاة لمفوضية الانتخابات

تابعنا على:   14:47 2019-12-15

أمد/ بغداد- وكالات: أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، يوم الأحد، بدء إجراءات تشكيل مفوضية انتخابات جديدة، وفق القانون الذي أصدره البرلمان أخيرًا.

ويأتي تشكيل مفوضية جديدة للانتخابات من القضاة، استجابة لمطالب الاحتجاجات الشعبية، إثر التزوير والتلاعب الكبير الذي شهدته الانتخابات البرلمانية العام الماضي.

وقال مجلس القضاء الأعلى في بيان صدر عنه: إنه ”ناقش ‏آلية تنفيذ القانون، واختيار القضاة، وأعضاء مجلس الدولة، إذ تقرر ‏التواصل مع مجلس القضاء في إقليم كردستان، لترشيح عدد من القضاة من الإقليم، ‏لإجراء القرعة في مجلس القضاء الأعلى، واختيار اثنين منهم، كذلك التواصل مع مجلس ‏الدولة لترشيح عدد من المستشارين، ليتسنى لمجلس القضاء الأعلى اختيار اثنين منهم“.
وأضاف أنه ”تم الطلب من رئاسات محاكم الاستئناف في جميع المحافظات، ترشيح ‏من تتوافر فيه الشروط المنصوص عليها في القانون، تمهيدًا لإجراء القرعة، واختيار ‏5 منهم وبحضور ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، ووسائل الإعلام“.

وبالرغم من بدء الإجراءات، إلا أن المجلس أبدى تحفظه على إشراك القضاة في مجلس مفوضية الانتخابات، ‏وسبق أن تم اعتراض المجلس في حينه أثناء المناقشات التي سبقت إقرار القانون ‏وإبداء الرأي بعدم مشاركة القضاة في أعمال تنفيذية وإشرافية في مجلس مفوضية ‏الانتخابات، وأن يقتصر دور القضاء على النظر بالطعون التي تقدم على قرارات مجلس ‏مفوضية الانتخابات من خلال الهيئة التمييزية في محكمة التمييز.

وصوّت مجلس النواب العراقي نهاية الشهر الماضي، على تشكيل مفوضية انتخابات جديدة من القضاة، وإلغاء المفوضية السابقة، وذلك استجابة لمطالب المحتجين.

اخر الأخبار