أريحا-حيفا- "الوطن يجمعنا"

تابعنا على:   13:30 2019-12-15

عبد الرحمن القاسم

أمد/ عدي أسامة وتد رغم صغر سنة وحداثة عهده لم يأت مشاهدا او مدعوا بل مشاركا في معرض للفن التشكيلي أقيم في قاعة المتحف الروسي بأريحا, بلوحة لوجه امراة تعرضت للعنف قد يكون أقساه من الاحتلال الإسرائيلي او العنف الأسري والاجتماعي المتنوعة ما بين الاقتصادي والجسدي او اللفظي.ويقول الشاب وتد 14 سنة والقادم من قرية جت من قرى المثلث الفلسطيني داخل الخط الأخضر رسم الوجوه "البورتريه"  وعكس ما تمثله أو تحمله من هموم وقيم ومعاناة على قسمات الوجوه يحتاج الى جهد واصفا مشاركته بالمعرض بأريحا الى جانب فنانين وقامات ذوي خبرة وتاريخ فني من مختلف مناطق فلسطين يشكل إضافة وخبرة له في أولى مشاركاته هنا في أريحا منوها الى اشتراكه في معرض اقيم بالاردن الى جانب مشاركته في اربعة معارض أقيمت داخل الخط الأخضر.

ووصف الفنان التشكيلي سامر خميس نقيب اتحاد الفنانين الفلسطينيين باريحا مشاركة فنانين وشعراء من مختلف مناطق فلسطين التاريخية قرى المثلث وحيفا وعكا والقدس وبيت لحم  ورام الله الى جانب شعراء وفناني اريحا  والاغوار الفلسطينية وصفه بانه تأكيد على وحدة الحال الثقافي والفني بين مختلف فناني وشعراء وادباء فلسطين وان توزعت وتباعدت الجغرافيا.

وضم المعرض لوحات زيتية وبورترية وبمختلف الأحجام عكست إبداع لفنانين مخضرمين وجهد مبذول من شباب واعد ما زال يتلمس الطريق وان حمل المعرض عنوان "عنف ضد النساء" لم تخل الرسومات من عنف الاحتلال على الإنسان الفلسطيني وعلى المراة الفلسطينية الى جانب لوحات تعكس تحدي المرأة لظلم الاحتلال وتوقها للحرية.

وتنوه ميسون سلامة مديرة ثقافة اريحا ان العرس الثقافي اليوم هو جهد مشترك لوزارة الثقافة واتحاد الفنانيين الفلسطينيين وجمعية الفن التشكليلي بالناصرة واللجنة العربية الدولية من ام الفحم ,ونادي حيفا الثقافي لافتة لحضور مميز للشعراء من مختلف المناطق الفلسطينية.

واضاف الشاعر ماجد الدجاني ان خصوصية اريحا كونها اول الزرع والرسم والتاريخ والتي عرفت الحياة وتلاوينها وأسست لأمم وحضارات نهلت منها قبل 12 قرن من الزمان والعصور التي تلت.

فيما نقل عبد الحميد عاصي تحيات وترحيب محافظ اريحا والاغوار بالشعراء والفنانيين التشكليين مؤكدا لا وجود لضيوف في فلسطين التاريخية فكلنا ابناء وطن واحد وشعب واحد والتي حرص الراحل الشهيد ابو عمار

 ويحرص عل تجسيدها قائد ربان السفينة نحو بر الامان الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف الرئيس محمود عباس.

واضاف الشاعر موسى الحافظ امين الاتحاد العام الفنانيين التعبيريين الفلسطينيين ان لقاء اليوم رسالة لوحدة الحال ألفلسطينيي وتجذر فلسطين في ريشة الفنان وقلم الكاتب وقصيدة الشاعر ووجدان الجميع.

وعبر فؤاد نقارة رئيس نادي حيفا الثقافي إن مشاركة النادي ومنتسبيه في إطار فلسفة وثقافة نسعى لتجسيدها " الوطن يجمعنا" حيث نقوم بزيارات ثقافية وأدبية لمختلف مناطق فلسطين منوها الى جانب لقاء الخميس وقراءة كتاب كل شهر من ضمن برنامج مركز حيفا الثقافي.

فيما رافق الفنان امين ناطور بالعزف على العود لقصائد شعرية للشعراء نظير الشمالي,انور خليل,د.حليمة دواس,كفاية عيايطي والمهندس باسم عرزوزي, وابراهيم النجوم, وعمران الياسيني وماجد الدجاني كما جرى تكريم جمعية نجم العربية الدولية من الفحم تسلمهتا نيابة عن الجمعية نجوى كبها فيما اهدي نادي حيفا الثقافة لاهل وثقافة اريحا خارطة تفصيلية عن مدينة حيفا الساحلية والاحياء والاماكن الفلسطينية والاماكن الاثرية والتراثية والسياحية.

كلمات دلالية

اخر الأخبار