إعلام رام الله تنشر تقريرها اليومي حول أبرز الأحداث على الساحة الفلسطينية

تابعنا على:   12:56 2019-12-15

أمد/ رام الله: أعدت دائة المكتب الصحفي في وزارة الإعلام بحكومة رام الله التقرير اليومي حول أبرز الأحداث التي شهدتها الساحة الفلسطينية وجاء فيها:

في هذه الورقة:

على الصعيد المحلي:

* بمشاركة رئيس دولة فلسطين محمود عباس، انطلقت مساء السبت، أعمال منتدى شباب العالم، في نسخته الثالثة، بمدينة شرم الشيخ المصرية، برعاية رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسى.ويشهد المنتدى انعقاد العديد من الجلسات على مدار 3 أيام، وتشمل قضايا دولية رئيسية يتم تناولها عن طريق الحوار والموائد المستديرة والمناقشات الحرة. كما تشمل أجندة المنتدى نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط، الذي يقام يومي 15 و16 ديسمبر.

* استقبل رئيس الوزراء محمد اشتية، السبت، في مكتبه برام الله، وفدا من حزب الخضر البرلماني الألماني برئاسة رئيس الحزب روبرت هابيك، وبحضور ممثل ألمانيا لدى فلسطين كريستان جلاكس، حيث اطلعهم على الجهود المبذولة لضمان عقد الانتخابات التشريعية والرئاسية. وشدد اشتية على ضرورة وجود ضغط دولي على اسرائيل للسماح بعقد الانتخابات في القدس، مثلما عقدت في الأعوام 1996 و2005 و2006، خاصة في ظل التوصل الى اتفاق بين كافة الفصائل الفلسطينية لعقدها.

*أم آلاف المواطنين بيت عزاء شهيد الحركة الأسيرة سامي أبو دياك، الذي أقامته العائلة بعد عودتها من الأردن، في بلدة سيلة الظهر جنوب محافظة جنين.

*أدى نحو 45 ألف مواطن، صلاة الجمعة، في المسجد الأقصى المبارك، رغم إجراءات قوات الاحتلال الإسرائيلي المشددة عند بواباته وفي محيطه، من تفتيش للشبان والتدقيق في بطاقاتهم الشخصية.

على الصعيد السياسي المحلي:

* استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في مقر إقامته بشرم الشيخ، وفدا من المفكرين وكبار المثقفين المصريين من المركز المصري للفكر والدراسات الإسترتيجية. وأطلع سيادته الوفد على آخر التطورات السياسية الجارية في المنطقة، مؤكدا أن استمرار إسرائيل بتجاهل تنفيذ التزاماتها حسب الاتفاقات الموقعة، وإصرارها على سياسة الاستيطان والاقتحامات والاعتقالات وهدم البيوت، والمضي بسياسة تهويد مدينة القدس المحتلة والمساس بمقدساتها الإسلامية والمسيحية، سينهي كل فرص تحقيق السلام العادل والشامل القائم على قرارات الشرعية الدولية لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة. وشدد سيادته، على أن هناك إرداة سياسية ثابتة لإجراء الانتخابات والتغلب على أي تحديات يفرضها أي طرف، لأن ديمقراطية الشعب الفلسطيني كانت ضحية للانقسام وأن الانتخابات هي مخرجنا وبوابتنا لحماية قضيتنا ووحدة شعبنا، مشددا على أنه دون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين المستقلة لا يوجد دولة ولا يوجد عاصمة.

*قال رئيس الوزراء محمد اشتية خلال إطلاق فعاليات مؤتمر فلسطيني الكنعانية: إنه "من المهم إطلاق نقاش فلسطيني وعربي ودولي حول الرواية عن فلسطين والقدس، وما كتب في الماضي عن حقيقة الرواية عن فلسطين الكنعانية وكل من عبر عليها من تاريخ العالم، ولكن الأهم ليس من أين نبدأ الرواية عن فلسطين، فالحقيقة تبقى ثابتة أننا ولدنا على هذه الأرض وسنبقى عليها".

*قال عضو المجلس الثوري والمتحدث باسم حركة فتح أسامه القواسمي خلال لقائه بوفد أميركي، إن حكومة الاحتلال تعتمد الجدار والاستيطان ومخططات الضم لمنع إقامة دولة فلسطينية.

وأكد أن استراتيجية  حكومة الاحتلال الاسرائيلية واليمين المتطرف، ترتكز على ثلاثة عناصر اساسية لمنع حل الدولتين على أساس الشرعية الدولية، ومنع قيام دولة فلسطين، وهي: جدار الضم والتوسع والفصل العنصري، والبناء الاستيطاني وتوسعته، ومخططات الضم وخاصة غور الأردن.

*قال قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش إن تحقيق العدل واحترام الإنسانية لا يمكن أن يتحققا ما دام هناك احتلال جاثم على أرض فلسطين، ومسلط على رقاب الفلسطينيين، ويحرمهم من العيش بحرية وكرامة، ويمنعهم من حرية العبادة في مقدساتهم الإسلامية والمسيحية، وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك وكنيسة القيامة، اللتان ترزحان تحت حصار ظالم تفرضه دولة الاحتلال الإسرائيلي على مدينة القدس.

*اعتبر الأمين العام لجبهة النضال الشعبي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني تجديد التفويض لوكالة الغوث "صفعة لدولة الاحتلال وإدرة ترمب، وتأكيدا دوليا على حق شعبنا بالعودة وتقرير المصير، باعتبار "الاونروا" الشاهد على مأساة اللاجئين الفلسطينيين.

*رأت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تجديد التفويض لوكالة (الأونروا) استجابة لموقف ملايين اللاجئين الفلسطينيين وإرادتهم، وتقديراً للقانون الدولي الذي يكفل لأبناء شعبنا من اللاجئين حقهم في الحياة الكريمة إلى أن تزول العراقيل والعوائق الإسرائيلية والأميركية التي تعطل عودتهم إلى الديار والممتلكات، وفقاً للقرار 194.

*رحب حزب الشعب الفلسطيني بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة القاضي بتجديد التفويض لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين"الأونروا" لمدة ثلاث سنوات جديدة، معتبراَ القراربمثابة استجابة لمطالب وإرادة شعبنا وأصدقاءه حول العالم. وشكر الحزب جميع الدول التي صوتت إلى جانب القرار رغم كل الضغوطات التي مارستها امريكا واسرائيل للحيلولة دون ذلك

على الصعيد الإقليمي والدولي:

* نشر الكاتب والصحفي البريطاني المعروف، ديفيد هيرست، مقالا، في موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، تناول فيه تقارير الأمم المتحدة التي تؤكد أن قطاع غزة سيصبح غير صالح للعيش بحلول عام 2020، مؤكدا أن إسرائيل ساهمت عمدا في إيصال القطاع إلى هذا الحال، وقال هيرست: "أريد منكم أن تجربوا عمل الآتي، ابحثوا في غوغل عن عبارة (قتل عائلة من ثمانية أفراد)، إذا فعلتم فسوف تحصلون على عدة خيارات، الأول في سونورا بالمكسيك، والثاني في بايك بولاية أوهايو، والثالث في مقاطعة ميندوتشينو بولاية كاليفورنيا"، وتابع: "يبدو أن ذاكرة غوغل الهائلة تعاني من النسيان إذ لا ذكر فيها لما جرى قبل شهر واحد فقط في قطاع غزة".

*قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، إن فلسطين صمدت أمام التحالف الاميركي الإسرائيلي المعادي لحقوق شعبنا الفلسطيني.

وأكد أن إدارة ترمب حاولت بكافة السبل، الضغط على شعبنا وقيادته لإرغامهم بالقبول بحلول تنتقص من حقوقه، رغم قناعتها أن كل ما تقوم به مخالف للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، التي تمنع الاعتراف بنتائج الاحتلال وتحظر تقديم الدعم السياسي أو المادي له.

*اعتبرت عضو كتلة المستقبل النيابية النائبة في البرلمان اللبناني رولا الطبش، قرارات سيادة الرئيس محمود عباس، بشأن المرأة انتصار لحقوقها.

وغردت عبر حسابها على تويتر: ‏"بعد نحو 10 سنوات من حراك المؤسسات النسوية الفلسطينية، بدأت المحاكم الشرعية في فلسطين تطبيق قرارات الرئيس الفلسطيني محمود عباس، المتعلقة بتحديد سن الزواج للجنسين بثمانية عشر عاما، والاجازة للأم فتح حسابات مصرفية لأبنائها القاصرين، والإيداع فيها والسحب منها وإغلاقها."

*رحبت جامعة الدول العربية بتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية الساحقة على قرار تمديد ولاية عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" لثلاث سنوات، واعتبرته انتصارا للقانون الدولي، ولحقوق اللاجئين الفلسطينيين، لحين حل قضيتهم حلا نهائيا.

*قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية السفير ضيف الله الفايز ، إنّ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة، تمديد تفويض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) حتى 2023 يعتبر دعما لحق اللاجئين العيش بكرامة.

الانتهاكات الإسرائيلية بحق المواطنين:

*اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 9 مواطنين من الضفة، بينهم شقيقان وأسير محرر.

*أقدم مستوطنون على تخريب معدات ثقيلة لمقاول من جنين، خلال عمله بتعبيد طريق في منطقة الأغوار.

*استولى مستوطن من مستوطنة "بيت عاين" على مغارة في أراضي قرية الجبعة جنوب غرب بيت لحم.

*هاجم مستوطنو مستوطنة "بيت عاين" الواقعة في مجمع مستوطنات "غوش عصيون" مركبات المواطنين ورشقوها بالحجارة قرب قرية الجبعة جنوب غرب بيت لحم.

*أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المواطن ناصر أبو زعيترعلى هدم مسكنه بنفسه، في بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة.

*داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدتي بني نعيم وبيت كاحل في محافظة الخليل، وفتشت عددا من منازل المواطنين.

*أصيب عاملان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي على البوابة الزراعية المقامة على جدار الفصل العنصري غرب بلدة نزلة عيسى شمال طولكرم.

*أصيب 4 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وخمسة آخرون بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرات الأسبوعية السلمية شرق قطاع غزة.

*أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بالاختناق بالغاز المسيل للدموع إثر قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 16 عاما، وإحياء للذكرى الخامسة لاستشهاد زياد ابو عين.

مواضيع ذات صلة:

تقرير: الخليل مستهدفة بالاستيطان والتهويد أكثر من أي وقت مضى

 قال تقرير الاستيطان الأسبوعي، الذي يعده المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية إن مدينة الخليل باتت مستهدفة بالاستيطان أكثر من أي وقت مضى.

وأضاف التقرير، ان سلطات الاحتلال تمارس في مدينة الخليل سياسة التضييق على الفلسطينيين كوسيلة لتهجيرهم قسريا، متذرعة بحجج أمنيّة واهية لجعل حياتهم جحيما لا يطاق، ودفعهم للرحيل عن منازلهم.

وأوضح، أن الاحتلال يعتمد سياسة آليات الفصل الحاد والمتطرّف في الخليل منذ 25 عاما، بهدف التوسع الاستيطاني فيها، ما يمثل خرقا لحظر النقل القسريّ الذي يُعتبر جريمة حرب، خاصة أن الاحتلال يعمد إلى التضييق على المواطنين بهدف تهجيرهم من منازلهم، مقابل توفير احتياجات المستوطنين وخلق جو ملائم لهم لتشجيعهم على الاستيطان.

وأشار إلى أنه بإيعاز من وزير جيش الاحتلال نفتالي بينيت، أرسلت سلطات الاحتلال الأسبوع الماضي، عبر رسالة تهديد إلى بلدية الخليل، وطالبتها بالموافقة على هدم سوق الجملة في قلب المدينة من أجل إعادة بنائه من جديد، ليصبح ممكنا إقامة بؤرة استيطانية جديدة، وإضافة طابق فوق السوق يضم 70 وحدة استيطانية، وإنها ستبدأ إجراءات قضائية لإلغاء مكانة البلدية كمستأجر محمي للسوق إذا لم تستجب للطلب خلال 30 يوما.

ولفت التقرير، إلى أن خطة هدم مبنى بملكية بلدية الخليل بعقد تأجير محمي وإقامة وحدات استيطانية مكانه بدأ بها ليبرمان سابقا، وهي ليست النهاية بل البداية، وتشير الى طموحات مستوطني الخليل المشمولة في كراسة "مغارة الماكفيلا– جذور الشعب اليهودي" التي نشروها في الخليل قبل عدة أعوام، ويتم بيعها أمام المغارة القريبة من الحرم الإبراهيمي .

وقال، إن هذه الكراسة تتضمن خارطة تشير الى ثلاث مناطق بثلاثة ألوان مختلفة، الأزرق الفاتح وهي منطقة تحت السيطرة الإسرائيلية المعروفة باسم (H2)، والأزرق الغامق وهي منطقة تواجد استيطاني، ومنطقة بنية تميل الى البرتقالي تحت السيطرة الأمنية الفلسطينية وتعرف باسم (H1).

وأضاف ان أسماء الشوارع في المنطقة الملونة باللون الازرق الفاتح تم تهويدها منذ زمن، حيث إن شارع الشهداء أصبح شارع "الملك داوود"، كما توجد في حي تل الرميدة والجعابرة شوارع مثل "معاليه هأفوت" و"سعاديا هحبروني"، وامتد التهويد ليصل إلى المنطقة الخاضعة للسلطة الوطنية.

وتحدّث التقرير عن أن الاحتلال حول اسم شارع الشلال الكبير إلى "حاييم يوسف دافيد ازولاي"، والشلال الصغير لـ"نتان تسفي فنكل"، وهو مؤسس المدرسة الدينية "كنيست اسرائيل"، وشارع الملك حسين لشارع الهيكل، وميدان ياسر عرفات لـ"كيكر هيوفال"، فيما يغلق نحو 2400 شقة سكنية في البلدة القديمة وأخلاها من أصحابها.

وذكر، أن معظم الشقق الفارغة توجد في المنطقة التي تقع تحت سيطرة المستوطنين المباشرة، فضلا عن ذلك، فإن 1500 محل تجاري مغلق منذ عشرين عاما تقريبا، ثلثها بأوامر عسكرية، والأخرى بسبب تنكيل المستوطنين ومنع الحركة التي تصعب من حياة المواطنين والانتاج والتجارة، وتعيق وصول المشترين والموردين اليها.

وإلى جانب مخططات الاستيطان والتهويد في محافظة الخليل، مددت سلطات الاحتلال قرار الاستيلاء على آلاف الدونمات من أراضي محافظات طولكرم وقلقيلية وسلفيت.

وقال التقرير، إن الاحتلال أرفق القرارات العسكرية بخرائط تفصيلية، تحت عنوان أمر الاستيلاء (تمديد سريان وتعديل حدود)، بهدف الحفاظ على مسار الجدار والابقاء عليه، ضمن محاولاته المتواصلة للمضي قدما في نشر الاستيطان في الضفة الغربية.

 ويسري القرار لغاية ثلاث سنوات من توقيعه علما أن مجمل المساحات المتأثرة من هذه القرارات نحو 2975 دونما، وهي تمثل السلة الغذائية للمحافظات الثلاث، كونها مزروعة بالحمضيات والخضراوات والفواكه، وتحوي آبارا ارتوازية.

وأكد أن قرارات المحاكم الاسرائيلية وجهازها القضائي لا تطبق الا على الفلسطينيين، الذين لا يزال وصولهم الى أراضيهم مستحيلا.

ولفت الى أن الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات ومنظمة التعاون الإسلامي كانت قد أصدرت تقريرا مؤخرا، قالت فيه: إن الحفريات التي تجري في القدس منذ عام 1967 قد بلغت 104 حفريات، منها 22 فاعلة، 4 تحت وحول الأقصى، و5 في سلوان، و5 في البلدة القديمة، و8 مواقع متفرقة، و57 حفرية ونفقا تخترق المسجد الأقصى.

وبيّن، أن الهيئة حذرت من خطورة بناء مقبرة يهودية ضخمة أسفل المقبرة القديمة التي تمتد من جبل الزيتون وحتى بلدة سلوان، تبلغ مساحتها أكثر من 1600 متر مربع بعمق 50 مترا وتتسع لأكثر من 23 ألف قبر بتكلفة 90 مليون دولار.

وتابع: رصد تقرير الهيئة في مدينة القدس 29 مستوطنة، منها 15 في الجزء الشرقي والباقي في الغربي، أما حول القدس فهناك 43 مستوطنة على 46 ألف دونم تهدف إلى تغيير طبيعة القدس من خلال الحفريات والتهويدات الجارية على قدم وساق، فيما يحيط بالأقصى الآن 105 كنس يهودية، علما أن عدد المساجد بالقدس 107، منها 43 في البلدة القديمة، و95 كنيسة.

اخر الأخبار