تعقيباً على المشاركة في قمة كوالالمبور..

سويرجو: هناك رؤية جديدة إقليمية وأمريكية لدور حماس في المستقبل

تابعنا على:   22:07 2019-12-14

أمد/ غزة: قال ذوالفقار سويرجو الناشط والمحلل سياسي، :"إن السماح لحركة حماس بالمشاركة في قمة كوالالمبور هو تغير نوعي له كثير من التبعات، كونها لا تحمل صفة تمثيلية رسمية".

وأوضح أن هذه المشاركة ما كانت لتحدث لولا أن هناك رؤية جديدة عربية وإقليمية، وقد تكون أمريكية لدور حماس في المستقبل القريب.

ويرى سويرجو، اعتقد أن العالم بدأ ينظر للفلسطينيين على أساس أن هناك طرفان، طرف صلب وقوي يقف على أرض صلبه، وقوية، وطرف ضعيف وهش ويقف على رمال متحركة، وقد يغوص فيها في أي لحظة لأسباب كثيرة، ولهذا لا يمكن التعويل عليه بقيادة المرحلة القادمة التي تغيرت محدداتها وثوابتها بعد التغول الامريكي، وخاصة إدارة ترامب على المنطقة، وعلى أوروبا العجوز وبعد التفاهمات الروسية الأمريكية على مستقبل المنطقة.

وتساءل أين سيكون موقع ما تبقى من المرحلة السابقة؟، وهل الانتخابات المزمع عقدها ستكون تذكرة حركة حماس للاعتراف بشرعيتها، والمضي قدما في تطبيق المحددات الجديدة تحت ضغط ـنها فرصة حماس الوحيدة للخروج من عزلتها، وضائقتها المالية وتسلط الجغرافيا السياسية عليها؟، وإلا الانتحار والذهاب نحو نظام سياسي فلسطيني يقوده أزلام الامريكيين والإسرائيليين وإعادة تجربة روابط القرى والحكم الذاتي الموسع؟.