غرفة التجارة الدولية توجه صفعة لـــ "بى إن سبورت" وتؤيد إلغاء عقد احتكار بث البطولات الأفريقية

تابعنا على:   15:33 2019-12-14

أمد/ وجهت غرفة التجارة الدولية ضربة جديدة إلى احتكار بث المباريات الأفريقية، وأعلنت رفض الاستئناف المقدم من شركة لاجاردير الفرنسية التي كانت تمتلك حقوق البث لبطولات الكاف حتى 2028 وتبيعها لقنوات بي إن سبورتس القطرية.

وكان كاف قد أعلن فى نوفمبر الماضي فسخ تعاقده مع الشركة الفرنسية المالك الحصري للبطولات الافريقية تنفيذا لحكم احدى المحاكم المصرية لوجود مخالفات في التعاقد الممتد بين الطرفين حتى عام 2028 بقيمة مليار دولار أمريكي.

ونشر الكاف بيانا رسميا اليوم السبت، أكد فيه أن غرفة التجارة الدولية أيدت قرار الاتحاد الافريقي بإلغاء التعاقد وألزمت لاجاردير بدفع الرسوم الإدارية البالغة 60 ألف يورو.

وأكد الاتحاد الافريقي التزامه تجاه الجماهير والشركات الرعاية بتقديم مناخ صحي للمسابقات التي ينظمها بدعم من الفيفا.

القضاء المصري ينتصر

ونجح القضاء المصري في إجبار الكاف على إلغاء التعاقد الذى تم بين الكاميروني عيسى حياتو الرئيس الأسبق للاتحاد الأفريقي لكرة القدم وهشام العمراني، سكرتير عام الاتحاد السابق ، وشركة لاجاردير سبورت الفرنسية بتسويق مباريات البطولات الأفريقية تلفزيونيا حتى عام 2028.

ووجه القضاء المصري صفعة قوية ضد شركة لاجاردير الفرنسية وشبكة بي إن سبورت القطرية التي اشترت الحقوق الحصرية للبطولات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وجاء قرار غرفة التجارة الدوية بمثابة شهادة ثقة في جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية حيث كانت التحقيقات التي أجراها الجهاز هي البوابة التي فتحت الطريق لكشف وقائع الاحتكار والمخالفات التي طالت التعاقد بما يعوق مبدأ المنافسة مع الشركة الفرنسية من جانب أية شركات أخرى، وقطع الطريق على منافسة شبكة بي إن سبورت في الحصول على حقوق البث.

بريزنتيشن تفجر القضية وحماية المنافسة تحسمها

وتعود أحداث القضية إلى البلاغ الذي تقدم به رئيس شركة "بريزنتيشن سبورت" ضد الاتحاد الأفريقى لكرة القدم فيما يتعلق بالممارسات الاحتكارية التى يمارسها والمتعلقة باستغلال حقوق البث الخاصة بالبطولات التى ينظمها الاتحاد الأفريقي، ومخالفة قانون حماية المنافسة، حيث منح حق الاستغلال التجارى لحقوق البث الخاصة ببطولات الكاف على مستوى العالم إلى شركة لاجاردير الفرنسية حتى عام 2028، ودون اتباع نظام طرح تنافسى يضمن تحقيق شفافية وعدالة التنافس بين المتنافسين المختلفين، وذلك بالمخالفة للقانون.

وقاد جهاز المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، تحقيقات أظهرت حقيقة العلاقة بين شركة لاجاردير الفرنسية وشبكة بي إن سبورت، وبينت قيام مؤسسة "بى إن" بطرح باقاتها المتعلقة بكأس الأمم الأفريقية في السوق المصرية، وهو ما يؤكد أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قد باع فعليًا حقوق البث الخاصة بالسوق المصري لمؤسسة بي إن الاعلامية، وهو ما أضاف تدعيم وتقوية الوضع المسيطر لمؤسسة بي إن الإعلامية في السوق المصري دون وجه حق لعدم لجوء الاتحاد الأفريقي لنظام المزايدة عند طرح حقوقه.

وكشفت التحقيقات، امتناع المتهمان عيسى حياتو وهشام العمراني، عن التعاقد مع شركة بريزنتيشن المصرية على حق الاستغلال التجاري للحقوق المتعلقة بالبث المباشر بكافة الوسائل الإعلامية للبطولات دون مبرر مشروع، على الرغم من تقدمها بعرض جدى وتزيد عن القيمة المالية المتعاقد عليها مع شركة لاجاردير، فضلًا على إصرارهما على إبرام التعاقد على بيع حق الاستغلال التجاري للحقوق المتعلقة بالبث المباشر للبطولات وتعليقها على شرط شرائها مجمعة وعلى كافة الوسائل الإعلامية وبجميع المناطق الجغرافية بأنحاء العالم على الرغم من عدم توافر التماثل بين البطولات أو المناطق الجغرافية أو الوسائل الإعلامية المختلفة.

كلمات دلالية

اخر الأخبار