الغنى في الغربة وطن

تابعنا على:   12:54 2013-11-01

د.م. حسام الوحيدي

العرب اهل فصاحة وبلاغة ، فالحكمة العربية غاية في البلاغة ، فقال الفطناء من العرب ، "الفقر في الوطن غربة والغنى في الغربة وطن" ، هل هذا ما آل اليه بعض شائننا الفلسطيني في وطننا الفلسطيني وعلى ارضننا الفلسطينية . أسئلة متعددة تتراود الى الذهن ، هل يتناوب هذا الشعور احد افراد شعبنا الفلسطيني عاش ويعيش ، سكن ويسكن على ارضنا الفلسطينية ، جذوره ممتدة عبر التاريخ كاشجار الزيتون في ارضه الفلسطينية . وهل تتناوب هذا الحكمة بأن الغنى في الغربة وطن احداً من فلسطينيي الشتات ، أحداً يحلم بفلسطين ويقطن في ما وراء البحار ويسافر باحلامه الى فلسطين كل يوم وينقل مخيلته الى ابنائه عن الارض المقدسة ، ارض الاباء والاجداد .

ففي التركيبة السكانية الفلسطينية سواء في المحافظات الجنوبية او الشمالية اصبح نوعاً من هذا الشعور يطفو على سطح المخيلة الفلسطينية فاصبح ينطقها علانية بين اهله وأبناء جلدته بانه اصبح غريباً في وطنه ، يشعر بالغربة في بيته ، يتمسك بخيوط الهواء في مزرعته ، يخرج ليلاً من بين اطفاله وهم نائمون ويعود لهم ليلاً حيث الظلام الدامس ليتجنب ثقل السؤال . من خلق هذا الشعور ان يعيش الفلسطيني مهاجراً غريباً في وطنه وبين اهله وجماعته بين ابنائه واشجاره . حالة من التشرذم وأللا وجودية ، من ساهم في خلق هذا الاحباط ، يقول الفلاسفة انت تفكر إذاً انت موجود ، ولكن الاحباط يعرف بانه تفكير عميق يسود على الهيمنة اللا مرئية .

ان من اهم اسباب ما تم سرده آنفاً هو الاحتلال وحصاره وما يصاحبه من إغلاق للأفق يوصل شعبنا الفلسطيني الى هز الرأس والقول بأنه " أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل رجس " . السبب الثاني الذي قد يكون اكثر تاثيراً هو حالة الانقسام والتشرذم الفلسطينية ، ، حيث كان طرفي الوطن عبارة عن جسدان في جسم واحد هو فلسطين ، وبعد الانقسام اصبحا جسدان في جسمان اثنان هما الاراضي الفلسطينية ، واصبح الفلسطيني غريباً في وطنه ، ويله ويلات متعددة ، همه الاكبر ان يحافظ على وطنه ، إذا شارك هذا الفلسطيني ليمثل وطنه في اي نشاط وطني حتى لو كان بسيطاً يجد نفسه حبيساً سجيناً معذباً في غياهب سجون الاحتلال .

أي زمان وصل اليه هذا المناضل الذي سطر اسمى غايات البطولة . ويزداد الخناق على ابناء وأتباع وطننا الفلسطيني ، ويزداد الامر سوئاً عندما يجد نفسه الفلسطيني مسلوب الارادة ، فيردد كثيراً ويبقى يردد بأنه ما اصعب ان تكون غريباً في وطنك وبين اهلك وعشيرتك ، ويبقى يردد الفقر في الوطن غربة ، ليس "الفقر المالي ما يؤرق مضاجع شعبنا الفلسطيني "، انه فقر الحرية ، انه فقر الارادة ، انه فقر عدم المشاركة . وسمع فلسطينيو الشتات على ان "الغنى في الغربة وطن" ، وشاركوا مرددين ليس نحن من يقبل بديلا عن فلسطين ورددوا جميعاً بيت الشعر الذي حصل على المرتبة الاولى في الحنين الى الوطن وهو" وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني اليه بالخلد نقسي " .

الدكتور المهندس / حسام الوحيدي

اخر الأخبار