الأمم المتحدة: المجاعة تهدد الملايين جنوب السودان بعد جفاف وفيضانات

تابعنا على:   11:44 2019-12-13

أمد/ الخرطوم- الشرق الأوسط: حذرت الأمم المتحدة، من أن المجاعة تهدد حياة ما يصل إلى 5.5 مليون شخص في جنوب السودان، حيث دمرت نوبات الجفاف والفيضانات المحاصيل والماشية، ما أدى إلى تفاقم "عدم الاستقرار السياسي الشديد".

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بحسب صحيفة الشرق الأوسط، إنه يحتاج إلى 270 مليون دولار بشكل عاجل لتوفير الغذاء لسكان جنوب السودان في النصف الأول من عام 2020 لتجنب مجاعة جماعية في أحدث دولة في العالم.

وقال ماثيو هولينغوورث، مدير برنامج الأغذية العالمي في جنوب السودان: "كل العوامل مهيأة لحدوث مجاعة عام 2020، ما لم نتخذ إجراء فوريا لتوسيع توزيع الغذاء في المناطق المتضررة من الفيضانات وغيرها من المناطق المتأثرة بفقدان الغذاء".

وأضاف: "نحتاج إلى توزيع الطعام مسبقاً في جميع أنحاء البلاد خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر المقبلة"، مشيرا إلى أن الوصول إلى الكثير من المناطق النائية سيكون مستحيلا بعد حلول موسم الأمطار.

وقال برنامج الأغذية العالمي في بيان إن الحكومة أعلنت حالة الطوارئ أواخر أكتوبر (تشرين الأول) في بحر الغزال ومنطقة أعالي النيل الكبرى والمنطقة الاستوائية الكبرى بعد فيضانات على مدى شهور. وتابع أن نحو مليون شخص تأثروا مباشرة بالفيضانات ولم تنحسر المياه في الكثير من الأماكن.

اخر الأخبار