أسواء نتيجة للعمال منذ زمن...

بريطانيا: "المحافظين" يحقق فوزا صريحا وكوربين يغادر قيادة العمال

تابعنا على:   07:20 2019-12-13

أمد/ لندن: أعلنت نتائج أولية عن فوز ساحق لحزب المحافظين، بحصوله على أغلبية بـ 364 مقعد، وتوجيه هزيمة ساحقة لحزب العمال بحصوله على 202 مقعد.

وأفاد إحصاء أجراه تلفزيون (آي.تي.في) أن حزب المحافظين البريطاني بقيادة رئيس الوزراء بوريس جونسون فاز بأغلبية صريحة في البرلمان.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم الجمعة، إن حزب المحافظين بات يمتلك سلطة قوية بعد فوزه في الانتخابات التشريعية المبكرة وفقًا للمؤشرات الأولية.

وأضاف جونسون للصحفيين: "يبدو في هذه المرحلة وكأن حكومة المحافظين قد منحت تفويضا جديدا قويا لإنهاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وليس فقط لإنجاز بريكست فحسب، ولكن أيضا لتوحيد هذا البلد والمضي قدما به".

وأكد: "أعتقد أن هذه ستكون انتخابات تاريخية .. في هذه الحكومة الجديدة فرصة لاحترام الإرادة الديمقراطية للشعب البريطاني لتغيير هذا البلد نحو الأفضل وإطلاق إمكانات الشعب بما يصب في صالحه".

وأوضح: "هذا هو ما سنفعله الآن، وإذا كنا محظوظين بما يكفي للعودة، يبدو أن استطلاع الخروج يشير إلى أن العمل سيبدأ اليوم".

وأحرز حزب المحافظين انتصارا ساحقا في الانتخابات بحصوله، بحسب استطلاع لآراء المقترعين، على أغلبية مطلقة في مجلس العموم، وتمكن جونسون من الاحتفاظ بمقعده النيابي عن دائرة أوكسبريدج في شرق لندن، وتعزيز رصيده الشعبي بالمقارنة مع الانتخابات السابقة في 2017، في حين أعلن زعيم حزب العمال المعارض، جيريمي كوربين، أنه يشعر بـ"خيبة أمل شديدة" نتيجة الانتخابات، مؤكدا أنه "لن يقود الحزب في الانتخابات المقبلة".

وأعلن زعيم حزب العمال البريطاني، جيرمي كوربين، أنه لن يقود الحزب في أي انتخابات مقبلة، واصفًا المؤشرات الأولية للانتخابات بـالـ "مخيبة الآمال".

وقال كوربين في تصريحات نقلتها شبكة "سكاي نيوز" البريطانية: "قضية الخروج من الاتحاد الأوروبي أدت إلى هذه النتائج في الانتخابات، ولكننا نسعى إلى الوحدة في هذه الأوقات".

وخاض كوربين الانتخابات ببرنامج يساري متطرف للتغيير الاجتماعي، يقوم خاصةً على استثمارات ضخمة في الخدمات العامة، إضافة إلى تنظيم استفتاء ثانٍ على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقالت وسائل إعلام أن تلك أسوأ نتيجة يحصل عليها حزب العمال منذ سنوات.

ومع إعلان فوز جونسون قفز سعر الجنيه الإسترليني بنسبة قاربت 2% مقابل الدولار، و1,6% مقابل اليورو.

اخر الأخبار