الشفافية الدولية: فلسطين ولبنان يتصدران قائمة تقديم الرشاوى في دول الشرق الأوسط - فيديو

تابعنا على:   10:09 2019-12-12

أمد/ برلين: كشف ​تقرير​ دولي جديد حول مستوى ​الفساد​، نشرته ​منظمة الشفافية الدولية​ أنّ دولَ ​لبنان​ و​الأردن​ و​فلسطين​، تتصدر دول ​الشرق الأوسط​ و​شمال إفريقيا​ من حيث عدد المواطنين الذين عرضت عليهم الرشوة مقابل بيع أصواتهم في ​الانتخابات​.

لقد تزايد زخم التنديد بالفساد خلال السنوات الماضية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وضاق الناس ذرعا بالفساد المستشري في مختلف أنحاء المنطقة، من لبنان والسودان، حيث خرج ملايين الناس إلى الشوارع في مطلع هذا العام للتنديد بصوت عال بممارسات حكوماتهم، إلى الثورات العربية التي أطاحت بالزعماء الفاسدين منذ زهاء عشر سنوات.

ولكن، للأسف، لم يتغير الكثير على امتداد هذا العقد. وفي سنة 2010، قام البائع المتجول التونسي، محمد البوعزيزي، بإضرام النار في جسده احتجاجا على فساد الشرطة وأشعل بذلك فتيل الربيع العربي. ولكن، بعد مرور تسع سنوات على وفاته، تشير نتائج مقياس الفساد العالمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى أن الشرطة مازالت في صدارة المؤسسات التي تطلب وتتلقى الرشوة في مختلف أنحاء المنطقة.

ويكشف الإصدار العاشر لمقياس الفساد العالمي أن قرابة ثلثي المُستجوبين (65 في المائة) في البلدان الستة الخاضعة للاستطلاع يرون أن الفساد يتفاقم في بلدهم، وأن الحكومات لا تبذل قصارى جهدها لمكافحة الفساد (66 في المائة).

ويُعد مقياس الفساد العالمي أكبر استطلاع للرأي العام والأكثر تفصيلا فيما يتعلق بآراء المواطنين عن الفساد وتجاربهم مع الرشوة، حيث يعكس آراء أكثر من 6,600 مواطن من الأردن ولبنان والمغرب وفلسطين والسودان وتونس.

وشمل التقرير مسحاً شارك فيه 6600 مواطن من 6 دول عربية، هي: لبنان والأردن وفلسطين و​السودان​ وتونس و​المغرب​، ليكون معبراً عن الكتل السكانية في المناطق الجغرافية الأكبر في المنطقة.

واظهر التقرير، أن 47% من اللبنانيين عُرضت عليهم رشوة مقابل أصواتهم، و26% في الأردن، و12% في فلسطين.

وقال 28% من المشاركين اللبنانيين إنهم تعرضوا للتهديد لإجبارهم على التصويت لجهة ما، وهذه النسبة تقل إلى 4% في فلسطين، و3% في الأردن.

وكانت القطاعات الأكثر فساداً حسب التقرير، هي الشرطة، إذ دفع 36% من اللبنانيين الذين شملهم المسح رشاوي مقابل خدمات الشرطة.

وعلى صعيد خدمات المرافق العامة، تصدر لبنان القائمة بمعدل 51% من المستطلعين الذين قالوا إنهم استعانوا بوسطاء لتسهيل الحصول على خدمات عامة مثل الكهرباء، والماء، ثم الأردن، وفلسطين بمعدل 21% لكل منهما. 

اخر الأخبار