حماية يدين سياسة الاعتقال السياسي في الضفة الغربية ويدعو للإفراج الفوري عن كافة المعتقلين

تابعنا على:   17:04 2019-12-11

أمد/ غزة: أدان مركز حماية لحقوق الإنسان، استمرار سياسة الاعتقال على خلفية الانتماء السياسي التي تمارسها الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية، حيث اعتقلت تلك الأجهزة يوم الثلاثاء، خمسة مواطنين، منهم أربعة محررون، واستدعت مواطنين للتحقيق.

ووفقاً لمتابعة المركز؛ فقد قام جهاز الأمن الوقائي بالضفة الغربية، باعتقال الأسيرين المحررين عمرو البرغوثي وأسامة البرغوثي بعد استدعائهما للمقابلة، قبل أن يحولهما إلى سجن بيتونيا المركزي ، كما اعتقل في مدينة الخليل الأسير المحرر مصعب ابو شخيدم بعد اعتراض سيارته، والشاب سفيان عبد الرحمن الذي تم اعتقاله منذ 4 أيام في المدينة، وفي مدينة نابلس اعتقل الأمن الوقائي الأسير المحرر سليمان أبو صالحة بعد اقتحام منزله الليلة الماضية،

وفي سياق متصل، كشف جهاز المخابرات في طولكرم بوجود الطالب في جامعة خضوري قسام فقها في سجونه، وذلك بعد 5 أيام من الإنكار وهو الآن يقبع في سجن أريحا.

وأكد المركز،ان استمرار الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية بتطبيق سياسة الإعتقال والتعذيب وإلحاق الأذى بالمواطنين الفلسطينيين، على خلفية انتمائهم السياسي يشكل خطراً حقيقياً على حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية وهو مخالفة واضحة للقانون الدولي لحقوق الإنسان لاسيما الاعلان العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية تحديداً المواد (9،19) التي منحت الأفراد الحق في حرية اعتناق الآراء دون مضايقة وحظرت التعسف في الاعتقال أو التوقيف إلا لأسباب نص عليها القانون ووفق الاجراءات المنصوص عليها فيه.

ورأى المركز، أن هذا الاعتقال فيه مخالفة صارخة لمواد القانون الأساسي الفلسطيني وخصوصاً المادة (11)، التي أكدت على الحرية الشخصية ولم تُجز القبض على أحد أو تفتيشة أو حبسه أو تقييد حريته، إلا بأمر قضائي.

واستنكر الاعتقال السياسي في الضفة الغربية الذي ارتفعت وتيرته في الفترة الأخيرة، مطالباً الأجهزة الأمنية الفلسطينية بالكف عن أعمال الاعتقال على خلفية سياسية.

ودعا للأفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين على أيدي أجهزة الأمن الفلسطينية في الضفة الغربية، ووقف تقييد الحريات والعمل على تهيئة الأجواء في ظل تزايد فرص إجراء الانتخابات.

اخر الأخبار