بعد التوصل إلى اتفاق.. شروط إسرائيلية جديدة أمام تصدير العجول للسلطة برام الله

تابعنا على:   13:17 2019-12-11

أمد/  تل أبيب: كشفت صحيفة هآرتس العبرية، في عددها الصادر يوم الأربعاء، أن وزارة الزراعة وضعت شروطا جديدة لتصدير العجول إلى مناطق السلطة الفلسطينية، مما قد يثير من جديد الخلاف الذي تمت تسويته بين السلطة برام الله وإسرائيل،
وكانت إسرائيل وسلطة رام الله قد توصلتا إلى اتفاق قبل أسبوعين حول وقف الحظر الذي فرضته السلطة على استيراد العجول من إسرائيل في أعقاب ارتفاع أسعار لحم الأبقار لدى الفلسطينيين .
وقد تعهدت إسرائيل كجزء من الاتفاق بالسماح للفلسطينيين باستيراد العجول من دول أخرى، وذلك بعد صدور رأي قانوني من قبل مستشارين قضائيين جزم انه لا يمكن لإسرائيل معارضة هذا الاستيراد بموجب الاتفاقات الموقعة مع الجانب الفلسطيني .
وذكر أن تجارا فلسطينيين قاموا خلال الأسبوع الفائت بشراء 4 الاف عجل من مربي أبقار إسرائيليين، حيث اعتبرت جهات أمنية هذه الخطوة بايجابية تفاديا لارتفاع أسعار لحوم البقر في المناطق .
ويحاول مربي الأبقار الإسرائيليين تغيير شروط الاتفاق مع الفلسطينيين، بحيث سيحظر عليهم استيراد العجول من دول أخرى، وإجبار الفلسطينيين على ابتياع 30 الف عجل لم تباع خلال الحظر الفلسطيني على استيرادها من إسرائيل ومنعهم من شراء العجول من دول أخرى .
وقالت مصادر أمنية أن مطالب مربي الأبقار قد تعود إليهم بالأذى إذ أن هذه المطالب قد تجر الطرفين الى محكمة للبت في شرعيتها، الأمر الذي قد يمس بتصدير العجول المنتظم .
أما المربون فيقولون:" أن المقاطعة الفلسطينية للعجول الإسرائيلية ما زالت مستمرة بالفعل، بالرغم من اعلانها رسمياً".

اخر الأخبار