انسحاب الخطيب أعاد المشهد السياسي في لبنان الى نقطة البداية وتجاذبات مختلفة!

تابعنا على:   22:32 2019-12-08

أمد/ بيروت: شهد محيط دار الفتوى في عائشة بكار، وقفة تضامنية تأييداً ودعماً لموقف مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ورئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري. 

وكانت مسيرة دراجات نارية انطلقت من منطقة الطريق الجديدة باتجاه دار الفتوى، وسط انتشار كثيف للجيش اللبناني الذي أقام حواجز في منطقتي قصقص ورأس النبع. 

وفي الجهة المقابلة نظم شباب من بلدة مزبود وإقليم الخروب، غروب اليوم، وقفة تضامنية مع ابن مزبود المهندس سمير الخطيب، على الطريق العام للاقليم عند مفرق البلدة، ورفع المشاركون صورا للخطيب ولافتات منددة ب"الحملة التي تشن عليه".
فيما أعلنت رئاسة الجمهورية، أن "الإتصالات التي أجراها رئيس الجمهورية ميشال عون بعد التطورات الحكومية الأخيرة شملت رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري".
وفي أول رد فعل اعلن عضو "​التقدمي الاشتراكي​" النائب ​تيمور جنبلاط​، في تصريح عبر مواقع التواصل الاجتماعي، انه "وبعد إنتهاك ​الدستور​ ومخالفة الأسس المتّبعة في تأليف الحكومات من خلال إستشارات جانبية مريبة شكلت نكسةً حقيقية تتعارض مع الأصول ولا تقيم وزناً لإحترام المؤسسات ودورها ، فإن ​اللقاء الديمقراطي​ يمتنع عن المشاركة في الإستشارات النيابية المقررة غداً ".
جنبلاط: ادين مايتعرض له الخطيب
من جهته غرّد النائب السابق وليد جنبلاط عبر "تويتر" قائلاً: "إنني ومن موقع معرفة آل الخطيب والصداقة السياسية والشخصية القديمة التي كانت تربط كمال جنبلاط بمنير الخطيب وأنور الخطيب، وأيام النضال الجميلة والتاريخية مع زاهر الخطيب، أدين بشدة حملة التشهير التي تعرض اليها الأستاذ سمير الخطيب من قبل خفافيش الليل الطارئين على السياسة والمخربين". 
الجميل: ما عشناه اليوم هو قمة الاستخفاف 
بينما أكد رئيس ​حزب الكتائب​ ​سامي الجميل​ أن ما حصل اليوم يُظهر ان البلد هو الهم الاخير لهم، مشيرا الى أنكم "ضحكتم على الناس والناس لم يعد لديها ما تأكله وانتم تلعبون".

وأضاف في ​مؤتمر​ صحافي بعد اجتماع كتلة "الكتائب": "ما عشناه اليوم هو قمة الاستخفاف بالناس والبلد و​الوضع الاقتصادي​ الذي نعيشه، وبقدر ما سعدنا بفشل طبختكم، بقدر ما نسأل أنفسنا "انتم ماذا"؟.

وقال: "يمكنكم الاستمرار باللعبة القديمة او اللجوء الى منطق جديد وتكليف شخص جدير ب​تشكيل الحكومة​ بعيدا عن ​المحاصصة​".

نحن سنتوجه الى الاستشارات في ​بعبدا​ لأن الطبخة فشلت. وقال: "اوعى تأجلوا الاستحقاق، لأنه عندها سنكون امام منطق يقول يا إما الاستحقاق يكون معلّبا يا ما بيصير الاستحقاق"، مشيرا الى أننا نريد رئيسا مستقلا حياديا قادرا ولدينا أسماء، ولذلك نسمي ​نواف سلام​، الذي لم نتواصل معه ولا نعلم رغبته ولكنه يؤمن المواصفات التي نطالب بها.
 كرامي​: الطائف باي باي 
في حين سأل النائب ​فيصل كرامي​ في تصريح على مواقع التواصل "ما جدوى الأستشارات النيابية الملزمة اذا كانت ​الطائفة السنية​ اعلنتها من ​دار الفتوى​ مبايعة شاملة ل​سعد الحريري​"؟

واضاف: "الطائف باي باي وبأيدي ​السنة​ قبل سواهم".
اتحاد جمعيات العائلات البيروتية
شكر "اتحاد جمعيات العائلات البيروتية"، في بيان، المهندس سمير الخطيب "لتجاوبه مع موقف القوى الاسلامية الذي عبر عنه سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، والذي أجمع على تأييد ترشيح دولة الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة العتيدة، وذلك باعتذاره عن الاستمرار في الترشح لرئاسة الحكومة".

وختم الإتحاد مشدداً على "أهمية الالتزام بأحكام الدستور والميثاقية الوطنية في تكليف رئيس الحكومة وتشكيلها، ومراعاة مطالب الشعب في تحديد بيانها الوزاري".
هيئة تنسيق الثورة: نرفض التدخلات الخارجية
أكّدت "هيئة تنسيق الثورة" ان "الشأن الاقتصادي والمعيشي كان المحرّك الأول للثورة التي ترفض وتدين أي تدخل خارجي في شؤون لبنان الداخلية"، لافتةً الى انّ "ثورتنا ثورة أخلاق وبناء وهي حضاريّة سلميّة وهي ثورة الدعوة لاحترام الدستور والقانون".

وأشارت "الهيئة" خلال مؤتمر صحفي لها، الى انّ "الثورة فضحت خلال أيام معدودة 30 سنة من الجرائم المالية والاقتصادية ونعلن انّ إسقاط الحكومة وورقتها الاصلاحية الواهية لم يكن موجهاً ضد فريق بل كان موجهاً ضد كل السلطة".

ودعت الشعب اللبناني الى "المشاركة الكثيفة والفاعلة في الثورة في كافة ميادينها وساحاتها".