نبيل العربى: سنقف مع فلسطين لملاحقة إسرائيل قضائياً بالمحافل الدولية

تابعنا على:   23:00 2014-07-17

\"الدكتور

أمد/ القاهرة: أكد الدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية أن الجامعة العربية لن تتوانى عن التعاون مع دولة فلسطين لاستخدام جميع السبل القانونية لملاحقة المسئولين الإسرائيليين قضائياً فى جميع المحافل ومحاكمتهم على مختلف الجرائم التى يرتكبونها بحق الشعب الفلسطينى، بما فى ذلك تشكيل لجنة تقصى حقائق أممية للتحقيق فى جرائم الحرب التى تقترفها إسرائيل فى قطاع غزة، واتخاذ الإجراءات والآليات اللازمة لملاحقة مقترفيها.
جاء ذلك فى كلمته أمام أعمال الدورة الحادية والعشرين الطارئة للاتحاد البرلمانى العربى حول العدوان الإسرائيلى على الشعب الفلسطينى التى عقدت اليوم الخميس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتى، وحضور الدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية ورؤساء المجالس النيابية والشورى العربية والتى جاءت بناء على طلب سليم الزعنون رئيس المجلس الوطنى الفلسطينى وبمشاركته.
وقال العربى، إن النكبة الإنسانية التى يعيشها الأشقاء فى قطاع غزة تتطلب تنسيق العمل لتقديم كل الدعم الممكن لرفع بعض المعاناة الإنسانية وتدهور الحياة المعيشية فى غزة جراء العدوان الحالى والحصار المتواصل وصولاً إلى إعادة إعمار ما دمرته آلة الحرب.
وأكد العربى على أهمية الدور الذى يلعبه الاتحاد البرلمانى وباقى البرلمانات العربية لدعم القضية الفلسطينية على الساحة البرلمانية الدولية، وأثر هذا الجهد الإيجابى فى كسب نصرة كثير من برلمانات العالم للشعب الفلسطينى، وأيضا دوره فى توجيه بوصلة حكومات هذه البرلمانات لصالح القضية الفلسطينية.
وأكد العربى أن اجتماع مجلس الجامعة العربية الذى عقد منذ يومين على مستوى وزراء الخارجية واجتماع اليوم من أجل نصرة الشعب القلسطينى ودعم صموده ونضاله بعث برسالة قوية إلى جميع الشعوب فى كل مكان مفادها أن أياً كان الظرف السياسى الذى يمر به الوطن العربى فسوف تظل الدول العربية حكومات وبرلمانات وشعوباً تعتبر أن القضية الفلسطينية هى قضيتها المركزية المحورية الأولى وأنها لن تتأخر يوماً عن نصرة الشعب الفلسطينى ودعم حقه فى النضال بكافة أشكاله من أجل إقامة دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة.
ونوه العربى بنتائج اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزارى حيث اتخذ قراراً يدين بكل قوة العدوان الإسرائيلى الوحشى ضد المدنيين والذى يمثل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم، كما أنه دعم المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار، ويقف بكل قوة إلى جانب الوفاق الوطنى الفلسطينى.
ووجه العربى تحية تضامن واحترام وإعزاز للشعب الفلسطينى فى غزة وبقية الأراضى العربية المحتلة الذى يقاوم بكل صمود آخر معقل من معاقل العنصرية الابارتايد والاستعمار فى القرن الواحد والعشرين.

اخر الأخبار