"صحة غزة" تواصل جهودها لتعزيز وتطوير خدماتها مع شركائها في العمل الصحي

تابعنا على:   19:29 2019-12-05

أمد/ غزة: أظهر تقرير نوفمبر الصادر عن الادارة العامة للمستشفيات أنه تم بدء المرحلة التجريبية لعمل وحدة الكسور المعقدة في مجمع ناصر الطبي، ليصل عدد العمليات التي أجريت حتى تاريخه الى (12) عملية لتخدم مصابي مسيرة العودة وكسر الحصار لتخفيف معاناة السفر عنهم.

ووفق التقرير الشهري في اطار سياسة وزارة الصحة الرامية لتقديم الخدمات الصحية بجودة عالية  لتسهيل تقديمها للمرضى في كافة محافظات قطاع غزة، الذى أعدته أ.أسماء أبو معمر رئيس قسم المتابعة بالإدارة العامة للمستشفيات، لرصد انجازات الادارة العامة للمستشفيات و مرافقها خلال نوفمبر الماضي، فقد تم اعادة تشغيل خدمة جراحة المناظير في مستشفى بيت حانون بعد انقطاع دام لنحو أربعة شهور الأمر الذى ساهم في تسهيل تلقى هذه الخدمة لمرضى محافظة الشمال، الى جانب اعادة تشغيل خدمة جراحة الأطفال في مستشفى بيت حانون.

ولتخفيف عبء الانتظار عن المرضى و تقليص فترة الحجوزات ،عملت وزارة الصحة على تفعيل الفترة المسائية لقسمي الرنين المغناطيسي وC.T في مجمع الشفاء الطبي ومستشفى الاوروبى، ودعم قسم المناظير بمجمع ناصر بأجهزة اضافية كان آخرها منظار القولون بتبرع من اتحاد الأطباء والصيادلة الفلسطينيين بألمانيا ،فضلا عن الشروع بإجراء عمليات جراحة العيون بمجمع الشفاء لحين صيانة غرف العمليات بمستشفى العيون و تركيب التكييف المركزي.

كما وتم افتتاح قسم مبيت الأطفال (3) في مستشفى  النصر بتنفيذ وإشراف مؤسسة رحمة حول العالم وبتمويل مؤسسة حلم رويدة، ومؤسسة  حملة التعاون الدولي،علاوة على وضع حجر الأساس لمشروع انشاء مستشفى رفح جنوب قطاع غزة.

و في نوفمبر من العام الحالي، استأنف مستشفى العيون حقن مادة الأفاستين للمرضى الذين بحاجة لهذه المادة و خاصة مرضى الاعتلال الشبكي السكري، والشروع بالعمل بنظام الملف الإلكتروني المحوسب وتحويل جزء كبير من الملفات الورقية الى الكترونية  لتجويد الخدمة للمرضى وتسهيل تلقى معاملاتهم بمستشفى العيون ،بالإضافة الى استحداث نظام إدارة المواعيد عبر الشاشة في العيادة الخارجية في مستشفى الهلال الإماراتي .

اضافة خدمة جديدة..

و أشار التقرير الى اضافة خدمات الفحوصات المركزية في مختبر مجمع ناصر بخانيونس ،و التي تشمل فحوصات "الهرمونات ومستويات الأدوية في الدم والمؤشرات السرطانية والفحوصات المناعية المتخصصة، لتسهيل تلقى الخدمة لسكان محافظة الجنوب و تقليص أوقات انتظار المرضى للنتائج ،و تسريع وصول النتائج للطبيب عبر نظام الربط المحوسب بين المستشفيات والمراكز الصحية كافة. 

تجويد خدمات الصيدلة..

و لتحسين جودة خدمات صيدلة المستشفيات ،فقد عملت دائرة صيدلة المستشفيات على توفير  (50) تيرمومتر ديجيتال لصيدليات المستشفيات لضمان تخزين الأدوية والمستهلكات الطبية بشكل آمن، بالإضافة الى تطوير كوادر الصيدلة من خلال تدريب  سبعة من كوادر الصيدلة بالخدمات العسكرية على الحقائب التدريبية الأساسية والتخصصية ،و تدريب عشرة من كادر صيدليات المستشفيات على الحقيبة التدريبية الأساسية والتخصصية.

خدمات طبية نوعية..

و حول جهود وزارة الصحة في استجلاب الوفود الطبية لنقل الخبرات و اجراء العمليات النوعية للمرضى ،فقد أنهى الطاقم الطبي المحلي خلال زيارة الوفد القطرى  المرحلة الثامنة من عمليات زراعة القوقعة بإجراء 14حالة .

كما واختتم الفريق الطبي الأردني فى مجمع الشفاء الطبي  بنجاح المرحلة الثالثة  بزراعة ثلاث عمليات زراعة الكلى،بالاضافة اجراء 4 عمليات زراعة كلى أجراها د. عبد القادر حماد استشاري زراعة الكلى بمستشفى ليفربول والذي يحضر دورياً  لقطاع غزة لإجراء عملية زراعة الكلى بمشاركة الفريق الطبي المحلي  والتي تعد البعثة الـ 22 لقطاع غزة .

كما استقبلت مستشفى النصر استشاري طب المواليد البروفيسور بول والقادم من الولايات المتحدة الامريكية لتدريب كوادر الحضانة على أحدث البروتوكولات في التعامل مع حديثي الولادة وعلاجهم.

فيما استقبل مستشفى الأوروبي وفد طبي ألماني لإجراء عمليات بجراحة العظام للأطفال و الذى أجرى ما يقارب من (20) عملية جراحية ، اضافة الى اجراء وفد طبي فرنسي المتخصص بجراحة اليد والأعصاب الطرفية برئاسة البروفسور كريستوف أوبرلاين  ل 14 عملية جراحية معقدة باليد بالشراكة مع قسم جراحة العظام بمستشفى غزة الأوروبي .

كذلك أجرى الوفد الطبي البريطاني المتخصص في جراحة الأعصاب برئاسة الدكتور جورج تسيرمولاس من مؤسسة العون الطبي لفلسطين،  8 عمليات معقدة شملت جراحات أورام دماغية، كان أبرزها عملية فتح مجرى للسائل الدماغي بواسطة المنظار بمشاركة الطاقم المحلى .

جهود طبية محلية..

و خلال نوفمبر، رصد التقرير بعض جهود الطواقم الطبية المحلية في اجراء العمليات النوعية والمعقدة للمرضى كإجراء عملية نوعية لعشرينية على شريان رئيسي في الصدر من قبل قسم جراحة الأوعية الدموية بمستشفى الأوروبي بالإضافة الى إجراء مركز جراحة القلب بمستشفى غزة الأوروبي لعملية جراحية ناجحة  مرت بثلاث مراحل لسيدة عمرها 40 عام.

بالإضافة الى اجراء طاقم طبى يجرى عملية استئصال كامل للمعدة لخمسيني نتيجة ورم خبيث بالمعدة بمستشفى الأوروبي ،و انقاذ أطباء مستشفى الإندونيسي حياة ثلاثينى كاد أن يفقد حياته بعد توقف مفاجئ  لعضلة القلب، كذلك طاقم مستشفى الولادة بمجمع ناصر الذى تمكن من انقاذ حياة  عشرينية جراء نزيف داخلي بالبطن بحجم لترين ونصف.

و بين التقرير ،نجاح أطباء مجمع ناصر بتشخيص حالة مرضية لطفل مصاب بالتليف الكيسى بعد تعذر مستشفيات الداخل المحتل من تشخيصه.

اضافة الى جهود الأطباء فى تطوير خدمات مناظير الصدر فى مجمع ناصر ،وتنظير القنوات الصفراوية والبنكرياس بمستشفى غزة الأوروبى ،والقسطرة القلبية ،وغيرها من الخدمات الصحية.

تطوير كوادر..

ووفق تقرير نوفمبر الذى رصدته أ.أبو معمر، لم تقتصر النجاحات على الطواقم الطبية فقط، بل امتدت لتثبت الطواقم الفنية العاملة في مختبرات وزارة الصحة نجاحها في اختبار ضبط الجودة الخارجية، و ذلك بعد مطابقة نتائج الفحوصات التشخيصية لتحديد نوع البكتيريا و فحوصات الحساسية لعينات المزارع التي تم تجهيزها بواسطة شركة عالمية مختصة لضمان و مراقبة الجودة، و ذلك في قسم الميكروبيولوجي بمستشفى الرنتيسي للأطفال.

بالإضافة الى اختتام دورة الحزمة الأساسية التدريبية للتصوير الطبي لصقل خبرات كوادر التصوير الطبي في المستشفيات التي نفذت لأول مرة في وزارة الصحة.

و على صعيد الأنشطة العلمية أوضح التقرير أن كافة مستشفيات وزارة الصحة نفذت الفعاليات التوعوية لأسبوع المضادات الحيوية على مدار أسبوع كامل بالتزامن مع الأسبوع العالمي، بالإضافة الى عقد اليوم العلمي للتوعية بمخاطر الاستعمال الخاطئ للمضادات الحيوية في الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية.

بالإضافة الى  تنفيذ عدة أيام علمية خلال نوفمبر الماضي مثل اليوم العلمي للأنف والأذن والحنجرة  لمستشفى غزة  الأوروبي اليوم العلمي الثامن لقسم المسالك البولية بمستشفى شهداء الأقصى ، واليوم العلمي لعلاج الأورام برعاية جمعية العون الطبي للفلسطينيين ،بالإضافة الى عقد المؤتمر الحادي عشر لأمراض القلب والأوعية الدموية.