إعلام رام الله تصدر نشرتها الإخبارية اليومية

تابعنا على:   17:13 2019-12-05

أمد/ رام الله: أصدرت وزارة الاعلام في حكومة رام الله مساء يوم الخميس، نشرتها اليومية التي تتناول أهم الأحداث والتعليقات السياسية والانتهاكات الاسرائيلية:

شدد وزير الاعلام نبيل أبو ردينة، على دعم الوزارة لكل الجهود الرامية الى تسـليط الضوء على واقع القدس والمعاناة التي تعيشـها جراء الاحتلال الإسرائيلي وممارساته العنصرية.

وأكد أبو ردينة خلال توقيع اتفاقية تعاون مع وزير شؤون القدس فادي الهدمي، في مقر وزارة الاعلام اليوم ، بحضور وكيل الوزارة يوسف المحمود، أن ما تقوم به دولة الاحتلال يخالف القوانين الدولية، داعيا الى تطبيق قرارات الشرعية الدولية ومجلس الامن الدولي.

من جهته، أكد الهدمي أن كافة اشكال الاستهداف للقدس لن تثني مؤسسات دولة فلسطين عن القيام بواجبها في دعم المدينة المقدسة، وبكافة السبل، مثمنا دور وزارة الاعلام بهذا الخصوص.

الاتفاقية تؤكد أهمية تفعيل توصية المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب في دورة انعقاده السادس بتاريخ 23/11/2016 (البند العاشر)، الذى ينص على "تبني القدس عاصمة دائمة للإعلام العربي بالتوازي مع اختيار عاصمة عربية أخرى سنوياً"، والذي صدر ضمن قرارات الدورتين رقم (48) و(49).

وتتضمن اتفاقية التعاون إنجاز خطة إعلامية وطنية حول القدس بالشراكة مع المؤسسات المقدسية، وتحقيق أعلى درجات التشبيك والتنسيق بين المؤسسات الإعلامية الحكومية والخاصة والإعلاميين الفلسطينيين في خدمة قضايا القدس، وتعميق المشاركة الشعبية والأهلية في الأنشطة الإعلامية الهادفة لخدمة القدس، وتعزيز الاهتمام العالمي فيما يخص الدول والمؤسسات الدولية والإقليمية بقضايا القدس وتبني الرواية الفلسطينية، وحث المؤسسات الأكاديمية والبحثية على الاهتمام بقضايا القدس، وترويج انتاجاتها ذات الصلة، وتنظيم ورش العمل والانشطة الإعلامية المختلفة.

وتنص الاتفاقية على ضرورة تشكيل لجنة وطنية من مختلف الجهات ذات العلاقة لتجســــيد بنود هذه الاتفاقية.

 

مندوب فلسطين الدائم فى الامم المتحدة: قرارا يتعلق بالقدس سيعرض قريبا أمام الجمعية العامة

كشف المندوب الدائم في الأمم المتحدة الوزير رياض منصور عن قراراً يتعلق بالقدس سيعرض قريبا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، سيركز على التأكيد على قرارات مجلس الامن ذات الصلة والتي تعتبر القدس الشرقية أرضاً محتلة وأي تغيير في وضع مدينة القدس التاريخي والديمغرافي باطل ولاغٍ، ويطالب الدول التي نقلت سفاراتها الى القدس ان تلتزم بقرارات مجلس الامن وتعيد سفارتها الى تل أبيب، متوقعا ان يحظى بتأييد كبير ونتائج ايجابية.

وأضاف منصور في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية صباح اليوم ،ان الجمعية العامة ستصوت في الثالث والسادس والسابع عشر من الشهر الجاري على عدة قرارات تتعلق بالمسألة الفلسطينية.

صيام: اعتداءات الاحتلال في القدس يتطلب ارادة دولية وعربية للضغط على اسرائيل

قال نائب محافظ القدس عبد الله صيام ان اجراءات واعتداءات الاحتلال في القدس يتطلب ارادة دولية وعربية للضغط على اسرائيل لوقف انتهاكاتها في المدينة المحتلة، مشيرا الى ان تصاعدها في الآونة الاخيرة مرده انحياز ودعم الولايات المتحدة المطلق لها والقرارات الامريكية المخالفة للشرائع والقوانين الدولية

وأضاف صيام في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية صباح اليوم ، أن المقدسيين هم اساس الرهان في التصدي لانتهاكات الاحتلال وسياسته الهادفة الى تهجيرهم واحلال المستوطنين في منازلهم وعلى اراضيهم، مشددا على اهمية دعم صمودهم وتمكين مؤسسات القدس وتوفير الحماية لها ولمقدساتها .

قوات الاحتلال تشن حملة إعتقالات فى صفوف الشبان المقدسيين

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم حملة إعتقالات طالت  ستة شبان من القدس المحتلة، ففى بلدة سلوان أعتقلت كلاً من سفيان النتشة، واسلام الرجبي، ومحمد الرجبي، بعد ان داهمت منازل ذويهم في البلدة.

وفي جبل الزيتون، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى محمود الهدرة، بعد ان داهمت منزل والده وفتشته، كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد موسى مصطفى من بلدة العيسوية، أثناء تواجده في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت في ساعة متأخرة من الليلة الماضية الفتى حمزة أبو اسنينة من بلدة سلوان، عقب اندلاع مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال، في حي بطن الهوى بالبلدة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي،  كلاً من يحيى مأمون صبيح، والشقيقين محمد حابس صبيح وحمادة حابس صبيح، بعد مداهمة منازل ذويهم وتفتيشها فى بلدة حزما شرق مدينة القدس المحتلة.

"بتسليم": الاحتلال هدم 165 منزلا في القدس منذ مطلع 2019

قال الناطق باسم منظمة "بتسليم" الحقوقية كريم جبران، إن بلدية الاحتلال صعدت من سياسة هدم المنازل، وتمتنع عن إقرار الخرائط الهيكلية للمقدسيين، إذ بلغ عدد المنازل التي هدمتها منذُ بداية العام الجاري وحتى نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الماضي 165 منزلا.

وأضاف أن بلدية الاحتلال تفرض غرامات كبيرة على أصحاب المنازل كتحمل تكاليف الهدم، لذلك يلجاً عدد من المقدسين إلى هدم منازلهم بأيديهم، فمن بين 165 حالة هدم لهذا العام، هناك 40 منها قام أصحاب المنزل بهدمها بأنفسهم تجنبا لتحمل فاتورة تكاليف الهدم الكبيرة التي يفرضها الاحتلال.

وأشار إلى ان الاحتلال ألغى جميع المخططات الهيكلية الأردنية القديمة، واستولى على الكثير من الأراضي، كما أعلن معظم المساحات غير المبنية كمناطق خضراء، ومحميات طبيعية ومناطق أثرية، وغيرها من التسميات التي تبناها وبموجبها حرم الكثير من الفلسطينيين من أراضيهم.

عريقات: لا حل دون قيام دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية

شدد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أثناء لقائه وفدا من المشرعين الأميركيين من ولاية كاليفورنيا، الامس، أن قرارات ترمب المتتالية التي كان آخرها تصريحات وزير الخارجية بومبيو بمحاولته شرعنة الاستيطان، هي بمثابة استهتار بالقانون الدولي كسابقاتها من القرارات حول القدس واللاجئين، ومحاولة لتغيير الحقيقة والإجماع الدوليين، وكمن يشرعن السرقة والقرصنة وأخذ حقوق الآخرين بقوة السلاح، الأمر الذي ترفضه القيادة الفلسطينية والمجتمع الدولي جملة وتفصيلا، و"لن يجبرنا مطلقا على الاستسلام مهما عظمت الضغوطات، وأن دولة فلسطين آتية حتما لا شك في ذلك".

التوقيع على وثيقة شرف لتعزيز الحفاظ على وحدة النسيج الوطني جنوب شرق القدس

استضافت جامعة القدس، الامس ، توقيع وثيقة شرف أمنية وطنية لتعزيز السلم الأهلي جنوب شرق القدس، في إطار تكاتف الجهود ما بين الجامعة ومؤسسات المجتمع المدني والهيئات المحلية والفعاليات الشعبية، وتعزيز الأمن في منطقة جنوب القدس التي تعد البوابة الجنوبية للمدينة، وللحفاظ على وحدة النسيج الوطني بين صفوف الشعب الفلسطيني.

حضرها نائب محافظ القدس عبد الله صيام، و رئيس جامعة القدس عماد أبو كشك، ونائب مدير عام الشرطة اللواء جهاد المسيمي، وأمين سر حركة فتح في إقليم القدس شادي المطور، وعميد الإصلاح في محافظة القدس الحاج موسى تيم، والحاج يونس جعفر ممثل رجال الإصلاح والعشائر جنوب شرق القدس ورئيس مجلس الخدمات المشترك، رئيس بلدية العيزرية عصام فرعون.

اخر الأخبار