في تحريض مباشر.. ممثل خامنئي: على "الحشد" اقتلاع حارقي قنصليتنا بالنجف

تابعنا على:   15:00 2019-11-30

أمد/ طهران: دعا ممثل المرشد الإيراني، علي خامنئي، إلى ملاحقة المتظاهرين الذين أقدموا على حرق جزء من القنصلية الإيرانية في النجف يوم الأربعاء.
وكتب حسين شريعتمداري في صحيفة "كيهان"، بحسب ما أفادت مواقع إيرانية معارضة،يوم السبت، أن إضرام النار بالقنصلية الإيرانية يهدف إلى إضعاف ما سمَّاه محور المقاومة.

وبحسب قناة العربية، وصف المتظاهرين العراقيين - الذين نزلوا معبرين عن غضبهم من التدخلات الإيرانية، في مدينة النجف، الأربعاء، وأقدموا على اقتحام القنصلية - بالـ "أوباش المأجورين"، وطالب الحشد الشعبي - الذي تُوصف بعض فصائله بولائها الشديد لإيران - بـ"اقتلاع جذورهم".
يذكر أن محافظ النجف، لؤي الياسري، كان علق على حادث حرق القنصلية، الخميس، في تصريحات خاصة لقناتي "العربية" و"الحدث"، موضحاً أن مجموعات خرجت من عدة جهات واعتدت على الأجهزة الأمنية، ما تسبب في إصابة 47 من عناصر الأمن.
وادانت  وزارة الخارجيّة العراقية، بأشدّ الإدانة ما تعرضت له قنصلية إيران في النجف الأشرف من اعتداء من قبل أشخاص غرباء عن واقع التظاهرات الحقة التي يشهدها عدد من مدننا العراقيّة". 

وأضافت الوزارة، "نرى أن الغرض منها بات واضحًا وهو إلحاق الضرر بالعلاقات التاريخيّة بين العراق وبقية دول العالم الذين تعمل بعثاتهم في العراق".

وأدانت السلطات في إيران، الخميس صبيحة  حرق قنصليتها في جنوب العراق قبل ساعات فقط، والتي جاءت وسط تصاعد في الاحتجاجات المناهضة للحكومة في العراق والتي اندلعت قبل نحو شهرين.

وقال عباس موسوي المتحدث باسم وزارة الخارجية في تصريحات لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية "إيرنا"، إن إيران دعت لقيادة رد "مسؤول وقوي وفعال" للحادث من الحكومة العراقية،

استمر العنف في جميع أنحاء جنوب العراق طوال الليل، حيث قتلت قوات الأمن 14 متظاهراً وأصابت 75 منذ يوم الأربعاء. وأغلق المتظاهرون الطرق بينما تم نشر عدد كبير من قوات الشرطة والقوات العسكرية في المقاطعات الرئيسية الغنية بالنفط.

وأحرق محتجون عراقيون القنصلية الإيرانية في النجف ليل الأربعاء، مطالبين بإنهاء ما وصفوه بالنفوذ الإيراني في بلادهم، في خطوة تصعيدية كانت لها تداعياتها، حيث فرضت السلطات حظر تجول في المدينة، وأغلقت جميع مداخل ومخارج النجف.

وقد فرّ الموظفون الإيرانيون العاملون في القنصلية من خلال باب خلفي دون أن يصاب أحد بأذى.

وجاء إحراق القنصلية الإيرانية بعد أقل من شهر على إحراق محتجين السور الخارجي للقنصلية الإيرانية في كربلاء، ورفع العلم العراقي فوق مبنى البعثة الدبلوماسية الإيرانية، رفضاً للوجود الإيراني في العراق.

اخر الأخبار