العراق.. إعلان الحداد 3 أيام على قتلى "الانتفاضة" واستقالة الأمين العام لمجلس الوزراء

تابعنا على:   22:14 2019-11-29

أمد/ بغداد: أعلنت الإدارتان المحليتان في النجف وذي قار، يوم الجمعة، الحداد العام 3 أيام على أرواح المحتجين الذين سقطوا في موجة الأحداث الدامية الأخيرة بالمحافظتين الواقعتين جنوبي البلاد.

وأفادت المحافظتان، في بيانين منفصلين مقتضبين: إن ”الحداد يبدأ اعتبارًا من يوم (الجمعة) ويستمر لثلاثة أيام على أرواح شهداء التظاهرات“.

وقُتل 70 متظاهرًا، وأصيب مئات آخرون في مدينتي النجف (مركز محافظة تحمل الاسم نفسه) والناصرية مركز محافظة ذي قار، منذ يوم الخميس، برصاص قوات الأمن ومسلحين من ”ميليشيات“ مجهولة، وفق ما أبلغت مصادر طبية وشهود عيان.

كما وأفاد مصدر لروسيا الوم في العراق، يوم الجمعة، بأن الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي حميد الغزي، قدم استقالته.

وقال المصدر إن "استقالة الغزي جاءت بعد ساعات على إعلان رئيس الحكومة العراقية، عادل عبد المهدي، عزمه إرسال طلب استقالته إلى مجلس النواب".


يذكر أن حميد الغزي ينحدر من محافظة ذي قار التي تشهد منذ يومين أحداثا دامية، كما أنه كان رئيس الحكومة المحلية فيها قبل أشهر.

والغزي هو أحد أبناء عشيرة الغزي التي حملت السلاح أمس وطالبت بإخراج القوات الأمنية التي تسببت بقتل المحتجين في المحافظة.

جدير بالذكر أن مجلس القضاء الأعلى في العراق، أعلن اليوم عن تشكيل لجنة تحقيق بأحداث القتل التي طالت المتظاهرين في مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار، خلال اليومين الماضيين.

وشهدت مدينة الناصرية وأنحاء أخرى من محافظة ذي قار صدامات بين المحتجين ورجال الأمن، حيث أحرق المتظاهرون مقر فوج المهمات الخاصة بالمحافظة، وقطعوا جسر الزيتون وسط المدينة التي سمع فيها صوت إطلاق رصاص حي بعد أن فرضت السلطات حظر تجوال فيها.

اخر الأخبار