رحيل المناضل والمفكر والباحث الدكتور/ عصام محمد سخنيني

تابعنا على:   20:31 2019-11-26

اللواء/ عرابي كلوب

أمد/ رحيل المناضل والمفكر والباحث
الدكتور/ عصام محمد سخنيني
(1938م – 2019م)

غيب الموت الحق يوم الأربعاء الموافق 20/11/2019م، المناضل والمفكر والباحث والإنسان والقامة الوطنية الفلسطينية العالية والمثقف والكاتب الأستاذ الدكتور/ عصام سخنيني، عن عمر يناهز الواحد والثمانين عاماً بعد صراع طويل مع المرض العضال في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة.
الأستاذ الدكتور/ عصام سخنيني من أبرز المثقفين الفلسطينيين والعرب الذي أخذ على عاتقه التصدي بكل ما يملك للرواية الصهيونية التي عملت على تزوير الهوية والتاريخ.
الأستاذ الدكتور/ عصام محمد سخنيني هو من مواليد مدينة طبرية بفلسطين المحتلة عام 1938م، هاجر مع عائلته أثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م ، وأستقرت العائلة في الأردن ونال الجنسية الأردنية.
أنهى دراسته الجامعية ليسانس فلسفة من جامعة دمشق، وعمل في الإذاعة الأردنية في عمان ثم إذاعة صوت فلسطين في القاهرة، وبعد إنشاء منظمة التحرير الفلسطينية عين مديراً لمكتب المنظمة في بغداد في ستينيات القرن الماضي.
عمل أ. د. عصام سخنيني نائباً للمدير العام لمركز الأبحاث الفلسطينية ورئيس تحرير اليوميات الفلسطينية في بيروت ما بين أعوام 1971م – 1978م.
مدير التحرير المركزي لوكالة أنباء الإمارات العربية المتحدة في أبو ظبي ١٩٦٧-١٩٨٠
رئيس مركز أبحاث الشرق الأوسط ورئيس البنك العربي للمعلومات في دبي ١٩٨٠-١٩٩٦
عمل أستاذاً في جامعة البتراء الأردنية ١٩٩٧-٢٠١٥
حصل على دكتوراه دولة في التاريخ الإسلامي من جامعة القديس يوسف في بيروت، ودكتوراه ثانية في الفلسفة الإسلامية من جامعة (أكزتر) في المملكة المتحدة عام 1991م بعنوان (العباسيون في سنوات التأسيس، تفسير جديد للثورة والشرعية ونظام الحكم).
الأستاذ الدكتور/ عصام سخنيني رجل حمل بذاكرته تاريخ شعب ناضل وتهجر إلى المنافي والشتات، رجل عاش الماضي المرير والحاضر الأمر، علم من أعلام شعبنا الفلسطيني، مناضلاً صلباً، ومؤرخاً كبيرً، ومثقفاً مميزاً، كان له الحضور المتميز، يحمل آمال شعبه وله حضور واسع بين المثقفين والمناضلين والمؤرخين نقياً بصدق الأنتماء والوفاء والعطاء.
عاش أ. د. عصام سخنيني سنوات حياته مؤرخاً لفلسطين وقضيتها الماجدة، متصدياً للرواية الصهيونية التوراتية عن تاريخ فلسطين القديم والحديث، فضلاً عن قضايا عربية تناولها جميعها بمنتهى الجدية والعمق. فأغنى المكتبة الفلسطينية والعربية بمؤلفاته، وهو أحد أهم أعمدة البحث العلمي والوطني.
لقد قدم أ. د. عصام سخنيني عبر مسيرته الطويلة مجموعة من الأبحاث والدراسات التي شكلت وعياً وعنواناً فلسطينياً عربياً لتكريس الحق الفلسطيني والهوية العربية لفلسطين وبرحيل المثقف والمفكر الكبير تكون فلسطين بشكل خاص والأمة العربية بشكل عام خسرت واحداً من أبرز مثقفيها الجادين الذي ظل طوال عمره متفرغاً للبحث والدراسة والتاريخ لقضية شعبه ووطنه، لقد كان باحثاً مرموقاً في قضايا العرب والمسلمين.
الأستاذ الدكتور، عصام محمد سخنيني متزوج من نعمت سخنيني التي رافقت دربه في النضال والترحال وكانت له السند في علمه وأبحاثه، وله منها من الأبناء: المهندس/ يعرب، المهندس/ إياب، الدكتورة/ لمى والدكتورة/ نينا.
وقد نعت وزارة الثقافة الفلسطينية المفكر والمؤرخ الكبير أ. د. عصام سخنيني الذي توفي يوم الأربعاء عن عمر يناهز الواحد والثمانين عاماً بعد صراع مع المرض، واعتبرت الوزارة في بيانها رحيل سخنيني خسارة للثقافة الوطنية والقومية وهو من أبرز المثقفين والمؤرخين الفلسطينيين والعرب الذين تصدوا للرواية الصهيونية، رواية السلب والنهب والتزوير بحق أرضنا وتاريخنا العربي الفلسطيني.
وتقدمت الوزارة بخالص العزاء لعائلته ولذويه ولجميع المثقفين الفلسطينيين والعرب.
وبرحيل المثقف والمفكر د. عصام سخنيني تكون فلسطين والأمة العربية قد خسرت واحداً من أبرز مثقفيها الذي كرس عمره من أجل قضية شعبه ووطنه.
كذلك نعى الأتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين الكاتب أ. د. عصام سخنيني الذي ترجل عن صهوة الحياة بعد مشوار مديد بالعطاء والصمود والإبداع من الكفاح المتواصل، وأكد الأتحاد أن رحيل المبدع الكبير أ. د. عصام خسارة للمشهد الثقافي الفلسطيني والعربي.
أ. د. عصام سخنيني دمت الأخلاق، هادئ كالبحر بلا موج، سهل ممتنع، مثقف جداً، متواضع جداً، علم من أعلام فلسطين والأمة العربية.
عاش ورحل طيب القلب نظيف اليد، صاحب كلمة حرة جريئة.
رحم الله المفكر والباحث والمثقف د. عصام محمد سخنيني وأسكنه فسيح جناته.
هذا وقد تمت الصلاة على جثمانه الطاهر في مسجد الخير في القوز عقب صلاة يوم الجمعة الموافق ٢٣/ ١١/ ٢٠١٩م ووري جثمانه الطاهر في مقبرة القوز في دبي، وقد تلاشى حلمه الذي ناضل من أجله ليدفن في مسقط رأسه طبرية.
له أكثر من عشرين كتاباً في التاريخ الإسلامي والقضية الفلسطينية بالإضافة إلى بحوثه المنشورة في المجلات العلمية المحكمة.
نشر له آخر كتاب من دار العائدون بعنوان (القدس: تاريخ مختطف وآثار مزورة) بطبعته الثالثة وهذه الدار هي ملك لأبنته الدكتورة/ لمى عصام سخنيني.
مؤلفات الدكتور/ عصام سخنيني:
- صراع المصالح النفطية وتأثيره في نشؤ القضية الفلسطينية في بدايات القرن العشرين – بيروت المؤسسة العربية للدراسات والنشر – 2013م.
- فلسطين الدولة – جذور المسألة في التاريخ – 1985م.
- الجريمة المقدسة – الإبادة الجماعية من أيديولوجيا الكتاب العبري إلى المشروع الصهيوني – المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسية 2012، فاز بجائزة جامعة فيلادلفيا بعمان لأحسن كتاب مؤلف في الإنسانيات للعام 2012م.
- التاريخ برؤية معاصرة – دراسات في التاريخ العربي والإسلامي – عمان – دار الرضوان 2012م.
- مقاتل المسيحيين – نجران 523 م والقدس 614 وصفحات أخرى من تاريخ التنكيل اليهودي بهم – بيروت المؤسسة العربية للدراسات والنشر – 2013م.
- طبرية: تاريخ موسوعي من أنشائها عام 20م إلى نهاية عهد الأنتداب البريطاني عام 1948م – بيروت المؤسسة العربية للدراسات والنشر – 2009م.
- القدس: تاريخ مختطف وآثار مزورة – عمان – اللجنة الملكية لشؤون القدس – 2009م.
- المستشرقون ومصطلحات التاريخ الإسلامي – تحليل ونقد – عمان – دار جرير للطباعة والنشر – 2007م.
- ثورة الزنج – 270 – 255ه – 883 – 869م – الكويت) الرسالة 259، الحولية 27/3/2007م.
- الإسرائيليات: مكونات أسطورية في المعرفة التاريخية العربية – بيروت – المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2004م.، فاز بجائزة جامعة فيلادلفيا لأحسن كتاب للعام 2006م.
- فلسطين والفلسطينيون – صيرورة تكوين الأسم والوطن والشعب والهوية – بيروت – المؤسسة العربية للدراسات والنشر 0 2003م.
- طغننكين أتابك – دمشق – 488هـ - 522 هـ - 1095م – 1128م – صفحة من تاريخ الصراع مع الفرنج – عمان منشورات عمادة البحث العلمي بجامعة البتراء – 2003م.
- تهافت التاريخ التوراتي – مقدمة لكتاب تاريخ مختلف لفلسطين القديمة – 2018م.
- عهاد إيليا والشروط العمرية: نموذج تطبيقي لأستخدام أدوات التفكيك في تصحيح التاريخ الإسلامي – عمان – دار المناهج – 2001م.
- مملكة هرمز: أسطورة الخليج التجارية – 1622 – 1300، دبي، ندوة الثقافة والعلوم – 1997م.
- العباسيون في سنوات التأسيس، تفسير جديد للثورة والشرعية ونظام الحكم – بيروت – المؤسسة العربية للدراسات والنشر – 1998م.
- بحوث في التاريخ العربي الإسلامي – رؤية معاصرة للتاريخ – 2013م.
- فلسطين الدولة: جذور المسألة في التاريخ الفلسطيني. نيقوسيا – مركز الأبحاث الفلسطيني – 1985م.

اخر الأخبار