قلقيلية: الدعوة إلى تطوير المقاومة الشعبية وإنشاء صندوق مالي خاص لدعم هيئة مقاومة الجدار والاستيطان

تابعنا على:   13:58 2019-11-25

أمد/ قلقيلية: تحت رعاية محافظ محافظة قلقيلية اللواء رافع رواجبة، عقدت جامعة القدس المفتوحة وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، يوم الإثنين ، مؤتمراً علمياً بعنوان "المقاومة الشعبية في فلسطين أدباً وممارسة"، وذلك في فرع الجامعة في قلقيلية وعبر (الفيديوكونفرس) مع مكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون قطاع غزة.

وأوصى المؤتمرون بتطوير المقاومة الشعبية الفلسطينية وأشكالها، وإنشاء صندوق مالي خاص لدعم هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وتعزيز صمود المواطنين، مشيرين إلى أهمية توظيف التقنيات الرقمية الحديثة لخدمة القضية الوطنية والمقاومة الشعبية وأشكالها واستثمارها لفضح ممارسات الاحتلال وعدوانه على الشعب الفلسطيني.

ودعا المؤتمر الجهات المختصة إلى بناء قاعدة بيانات وتعميمها للاستفادة منها في استمرار المقاومة الشعبية الفلسطينية، والاستفادة من التجارب السابقة بما فيها تجارب الشعوب الأخرى.

وطالب المشاركون بربط الدراسات التي تعنى بالمقاومة الشعبية بالجوانب المختلفة للحياة الفلسطينية السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية، منوهين إلى أهمية الاستفادة من تجربتي بلعين والخان الأحمر في الوقوف في وجه جدار الضم والفصل العنصري، وتطوير المقاومة الشعبية لتكون أكثر نجاحاً وتحقيقاً للأهداف الوطنية.

وأكد المشاركون على ضرورة تعميم تجربة مسيرات العودة الكبرى للوقوف في وجه الاحتلال وإفشال مخططاته، داعين إلى الاستعانة بالمناهج البحثية الحديثة والمعاصرة في تحليل النصوص الإبداعية المقاومة.

وأوصى المؤتمر بدراسة الإبداعات الأدبية التي تناولت المقاومة الشعبية الفلسطينية ونقدها في ضوء واقعها وقيمتها الفنية، مشيرين إلى أهمية الارتقاء بمستوى المقاومة الشعبية حتى تصبح ثقافة وطنية شاملة.

اخر الأخبار