سقوط جرحى

أنصار "الثنائي الشيعي" يهاجمون المنتفضين في بيروت والجيش يتدخل - فيديو

تابعنا على:   06:24 2019-11-25

أمد/ بيروت: هاجم عشرات الموالين لـ ـ"الثنائي الشيعي" (حزب الله وحركة أمل) تجمعاً للمتظاهرين الذين قطعوا طريقاً رئيسياً مؤدياً إلى وسط بيروت ليل الأحد، بينما تدخلت قوات الأمن والجيش لمنع وقوع تصادم بين الطرفين.

ووصل عشرات الشبان سيراً على الأقدام وعلى دراجات نارية إلى جسر الرينغ، بعد وقت قصير من إقدام متظاهرين على قطعه، وفق ما بثته شاشات التلفزة المحلية مباشرة على الهواء.

وكال المهاجمون الشتائم والإهانات للمتظاهرين والمتظاهرات، مرددين هتافات داعمة للأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله ورئيس البرلمان رئيس حركة أمل نبيه بري، بينما ردّ المتظاهرون بإلقاء النشيد الوطني اللبناني وترداد هتاف "ثورة، ثورة" و"ثوار أحرار، منكمل المشوار".

واستقدمت قوات الأمن والجيش تعزيزات إلى المكان لمنع المهاجمين من التقدم نحو المتظاهرين. وجرت عمليات كر وفر تعرض خلالها العسكريون للرشق بالحجارة من المهاجمين، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وتوجهت مجموعة من المهاجمين إلى وسط بيروت، حيث عملوا على هدم عشرات الخيم في ساحتي الشهداء ورياض الصلح، والتي تستضيف منذ أكثر من شهر نقاشات وندوات حوارية.

ونقلت عناصر من الدفاع المدني وذلك خلال الخمسة ساعات الأخيرة بعد منتصف الليل عشرة جرحى الى مستشفيات المنطقة اصيبوا جراء التظاهرات الاحتجاجية التي حصلت في ساحة رياض الصلح وجسر فؤاد شهاب في بيروت.

ويشهد لبنان منذ 17 أكتوبر (تشرين الأول) تظاهرات غير مسبوقة بدأت على خلفية مطالب معيشية. ويبدو الحراك عابراً للطوائف والمناطق، ويتمسك المحتجون بمطلب رحيل الطبقة السياسية بلا استثناء، لاتهامها بالفساد ونهب الأموال العامة.

وجاء هذا التوتر بعد وقت قصير من قطع مئات المتظاهرين في مناطق عدة الطرقات الرئيسية استباقاً لإضراب عام دعوا إليه الاثنين احتجاجاً على عدم تحديد الرئيس اللبناني ميشال عون موعداً للاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس مكلف تشكيل حكومة جديدة، بعدما قدم رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته تحت ضغط الشارع الشهر الماضي.

وليست هذه المرة الأولى التي يهاجم فيها مناصرون للثنائي الشيعي الثوار الذين يطالبون برحيل الطبقة السياسية مجتمعة، ويفخرون بأن حراكهم غير المسبوق في لبنان عابر للمناطق والطوائف والأحزاب.

وأحيا عشرات آلاف اللبنانيين الجمعة الذكرى السادسة والسبعين لاستقلال الجمهورية بتنظيم "عرض مدني" بدلاً عن العرض العسكري التقليدي الذي بقي هذه السنة محصوراً في وزارة الدفاع.

البوم الصور

اخر الأخبار