الأونروا تنهي تعويض أصحاب المنازل غير الصالحة للسكن والمهدمة بنسبة 90%

تابعنا على:   20:54 2019-11-24

أمد/ غزة: أكد  معين مقاط مسؤول ملف الأضرار في وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، على أن الوكالة كانت تصرف التعويضات للمتضررين، أو جزء منها منذ سنوات دون  أي اشكاليات، ولكن منذ ما يقارب العامين بدأت تصرف التعويضات بطريقة  أقل بسبب نقص التمويل المخصصة لهذا الملف وإعطاء الوكالة الأولوية للهدم الكلي والغير صالح للسكن".

وأضاف مقاط خلال مقابلته لوفد يمثل أصحاب المنازل المتضررة من  عدوان 2014، أثناء وقفتهم الاحتجاجية أمام مبنى الوكالة بغزة: "إننا من خلال اجتماعنا مع ممثلي المجتمع المحلي اتفقنا على اعطاء الاولوية في التعويض لأصحاب المنازل المهدمة كليا والمنازل المصنفة جزئي بليغ الغير صالحة للسكن وعليه تمكنا في السنوات الثلاثة الماضية من تعويض أصحاب المنازل المصنقة جزئي بليغ  بالكامل  من العدد الكلي 5600 منزل  وبقيمة 60 مليون دولار ،  وكذلك انتهينا من تعويض أصحاب منازل الهدم الكلي  بنسبة 90%  من العدد 7400  منزل  ولم يتبق إلا  500 بيت فقط لم يتم تعوضيهم".

وأوضح أن المتبقي من الملف حوالي  52 ألف منزل لم  يتم تعويضهم حتى هذه اللحظه ومنهم المصنفين جزئي بليغ ،معربا عن تفهمه لمعاناة الأسر المعتصمة.

وأكد على "أننا طلبنا من وكالة الغوث والمانحين بضرورة تعويض أصحاب منازل الهدم الجزئي خلال اجتماعنا قبل ما يقارب الشهر بنائب المفوض، ومدير الوكالة، والمانحين السعوديين وتوضيح ما يعانيها المتضررين من أوضاع صعبة".

وتابع: "تلقينا إقبال وتعاطف من قبل نائب المفوض، و مدير الوكالة والسعوديون مع المتضررين، ولكن لا يوجد شيء فعلياً على أوراق يؤكد وجود دعم مادي في الفترة المقبلة".

ولفت إلى أن الوكالة دفعت ما يقارب 330 مليون دولار لأعمار المنازل  المهدمه والمتضررة، مشيراً إلى أنه لا يوجد موعد رسمي لدفع التعويضات في الفترات المقبلة.

اخر الأخبار