محدث - استطلاع: "أزرق أبيض" سيفوز في حال جرت الانتخابات في إسرائيل وغالبية تريد رحيل نتنياهو

تابعنا على:   23:02 2019-11-22

أمد/ تل أبيب: أظهرت نتائج استطلاع للرأي العام في إسرائيل، أن أكثر من نصف المواطنين يريدون رحيل بنيامين نتنياهو من رئاسة الحكومة، وذلك على خلفية توجيه تهم الفساد إليه.

وأشار الاستطلاع الذي أجرته القناة الـ 13 للتلفزيون الإسرائيلي، والتي تم نشر نتائجها يوم الجمعة، إلى أن 56% من الإسرائيليين يعتقدون أن نتنياهو يجب أن يستقيل، فيما يؤيد 35% بقاءه في منصبه و9% لم يحددوا موقفهم من المسألة.

ووفق الاستطلاع، سيحصل حزب أزرق أبيض على 36 مقعدا وحزب الليكود 33 مقعدا، والقائمة المشتركة 13 و"إسرائيل" بيتنا 8 واليمين الجديد 6 وشاس 6 ويهدوت هتوراه 6 والعمل-جسر 4 والمعسكر الديمقراطي 4 واتحاد أحزاب اليمين 4.

ويرجح الاستطلاع تراجعا لنتائج الأحزاب اليمينية الدينية المتشددة والمعسكر اليساري على حد سواء.

وسيتفوق تحالف متكون من "أزرق وأبيض" و"العمل – غيشر" و"المعسكر الديمقراطي" و"القائمة المشتركة" العربية على تحالف يميني متألف من "الليكود" و"اليمين الجديد" والأحزاب الدينية بـ 57 مقعدا مقابل 55، حسب الاستطلاع.

وحمل 35% ممن شملهم الاستطلاع بنيامين نتنياهو المسؤولية عن الوضع الذي قد يتطلب إجراء الانتخابات الثالثة، فيما اعتبر 27% زعيم "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان مسؤولا عن ذلك، واعتقد 25% أن المسؤولية تقع على عاتق الجميع.

يذكر أن الاستطلاع شمل آراء 749 مواطنا إسرائيليا، بينهم 148 من عرب الداخل. وبلغت نسبة الخطأ المحتمل 4%.

ويأتي هذا الاستطلاع بعد ساعات من توجيه 3 لوائح اتهام ضد رئيس الحكومة الإسرائيلية وزعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو ، بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.

اخر الأخبار