بدأت حملة تطعيم الانفلونزا..

صحة غزة تجري (56) ألف صورة تصوير طبي "مقطعي ومغناطيسي" سنوياً

تابعنا على:   17:54 2019-11-18

أمد/ غزة: أكد مدير دائرة الاشعة والرصد الاشعاعي في وزارة الصحة إبراهيم عباس ان مستشفيات الوزارة أجرت 56 ألف صورة مقطعية متعددة ورنين مغناطيسي للمرضى، منها 40 ألف صورة اشعة مقطعية متعددة، و16 ألف صورة رنين مغناطيسي.

وأوضح عباس ان خدمة الرنين المغناطيسي والاشعة المقطعية خففت الكثير عن المرضى منذ استحداثها في قطاع غزة عام 2012، حيث كانت الحالات التي تحتاج تشخيصا دقيقا تحول إلى خارج قطاع غزة وبتكلفة باهظة.
وأضاف" تعتبر الاشعة الدقيقة هي عين الطبيب في تشخيص الامراض، وهي مهمة جدا لاتخاذ أي تدخل جراحي في الوقت المناسب للمريض، وخاصة لمرضى الأورام، واستكشاف أمراض الاوردة وشرايين القلب والعظام، والاعصاب وغيرها من الامراض دقيقة التشخيص".

ولفت، إلى أن صور الرنين تتم في مستشفيي الشفاء والاوروبي، بينما أجهزة التصوير المقطعي المتعددة CT  يوجد 7 أجهزة موزعة على المستشفيات ، منوها انه تم عقد دورات تدريبية للأطباء والفنيين على استخدام الأجهزة والتشخيص الملائم بكفاءة عالية.

وأشاد، بالخطوة العملية التي اتخذتها الوزارة للتخفيف عن المواطنين بتقليص قوائم انتظار التصوير الطبي (الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي) وذلك بالعمل خارج أوقات الدوام الرسمي، خلال الفترات المسائية وايام الاجازات بناء على رغبة واختيار المرضى.

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الصحة بغزة،  عن توفر لقاح الإنفلونزا الموسمية في المستشفيات وعدد من المراكز الصحية الرئيسة في قطاع غزة، وذلك في إطار جهودها الرامية لوقاية الفئات الأكثر عرضه لخطر المضاعفات الطبية الناتجة عن الأنفلونزا الشديدة لأفراد المجتمع.

وأكد مدير دائرة الطب الوقائي في وزارة الصحة بقطاع غزة د. مجدي ضهير أن 7000 جرعة من اللقاح المضاد للإنفلونزا الموسمية وصلت الوزارة وتم توزيعها على المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة وهم  مركز شهداء جباليا - مركز شهداء الرمال – مركز صحي دير البلح - مركز شهداء خانيونس - مركز شهداء رفح.

وأوضح د. ضهير، أن التطعيم استهدف الفئات ذات المناعة الهشة والأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا ومضاعفاتها وهم كبار السن فوق 60 سنه والمصابين بأمراض السكر والضغط والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كمرضى القلب والرئتين والكلى والأورام  والدم ،والمرضى الذين يتعاطون أدوية مثبطة  للمناعة ومرضى نقص المناعة من الأطفال أكبر من 6 شهور.

ودعا، جميع المواطنين المعنيين لتلقي التطعيم المضاد للإنفلونزا خلال فصل الشتاء في المراكز الصحية كل بحسب منطقة سكناه مع التأكيد على وجود مايثبت حاجته لذلك وفق الفئات المعلنة .

اخر الأخبار