ترامب يعلن عن رغبته في حضور الاحتفالات التي ستقام في موسكو بمناسبة الذكرى الـ75 لعيد النصر

تابعنا على:   22:03 2019-11-08

أمد/ واشنطن: أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الجمعة، عن رغبته في حضور الاحتفالات التي ستقام بالعاصمة الروسية موسكو في 9 مايو/آيار 2020 بمناسبة الذكرى الـ75 للانتصار في الحرب العالمية الثانية.

وقال ترامب ردا على سؤال لمراسل وكالة "تاس" الروسية، في مقابلة مع الصحفيين بالبيت الأبيض إنه بالفعل تلقى دعوة رسمية من نظيره الروسي فلاديمير بوتين للمشاركة في الاحتفالات.

إلا أنه استدرك "تمت دعوتي (للحضور) في ذروة موسم الانتخابات، لكنني بالتأكيد سأفكر في الأمر"، مستدركاً "لكنني أرغب في الذهاب إن أمكن".

وأضاف ترامب "الاحتفال بنهاية الحرب مسألة مهمة للغاية، لذلك أقدر الدعوة".

كان بوتين قد وجه الدعوة لترامب لحضور الاحتفالات بموسكو على هامش قمة مجموعة العشرين، التي استضافتها مدينة أوساكا اليابانية أواخر يونيو/ حزيران الماضي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، بأن روسيا لم تتلق بعد ردا رسميا من الولايات المتحدة بشأن زيارة الرئيس ترامب إلى موسكو لحضور عرض عيد النصر.

وقال بيسكوف للصحفيين، تعقيبا على تصريحات الرئيس ترامب بشأن حضور العرض العسكري في موسكو يوم 9 أيار/ مايو: "لم نتلق ردا رسميا حتى الآن".

وأكد السفير الأمريكي السابق، جون هانتسمان، في حديث مع صحيفة "كوميرسانت" الروسية، سابقاً، أنه قبل حادث مضيق كيرتش، كان يجري النظر في خيار زيارة بوتين إلى واشنطن في النصف الأول من عام 2019 وزيارة ترامب إلى روسيا في النصف الثاني من العام، مشيراً إلى إلغاء هذه الخطط بعد حادثة مضيق كيرتش.

الجدير بالذكر أن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة وعدد من دول الغرب، تمر الآن بمرحلة صعبة، لم يشهدها العالم منذ انتهاء الحرب الباردة وانهيار الاتحاد السوفياتي والمنظومة الاشتراكية قبل أكثر من ربع قرن، وذلك بسبب الأزمة في أوكرانيا واتهام الغرب لروسيا بأنها تتدخل في الشأن الأوكراني الداخلي، الشيء الذي ترفضه روسيا جملة وتفصيلا.

ويذكر في هذا السياق أيضاً أن روسيا كانت قد احتجزت مؤخراً سفناً تابعة للبحرية الأوكرانية، حاولت انتهاك الحدود البحرية الروسية في مضيق كيرتش، بالإضافة لعدد من البحارة كانوا على متن هذه السفن، الشيء الذي اعتبره الغرب خطوة عدائية أخرى من جانب روسيا ضد جارتها أوكرانيا، وطالبت الولايات المتحدة حينها بإطلاق سراح السفن الأوكرانية وبحارتها.

اخر الأخبار