الميزان ينظم ورشة عمل تدريبية لمدراء المناطق التعليمية في وزارة التربية والتعليم حول "آليات الاستعراض الدوري الشامل"

17:19 2013-10-31

أمد/ غزة : نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان اليوم الخميس الموافق 31/10/2013، ورشة عمل تدريبية لحوالي (22) مشاركاً/ة من مدراء المناطق التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم في قطاع غزة. وجاء تنفيذ الورشة في إطار سعي المركز لتعزيز الثقافة المتعلقة بالآليات الدولية لحقوق الإنسان ولا سيما آلية المراجعة الدورية الشاملة وتقارير الظل وآليات الرصد والتوثيق لحقوق الإنسان.

زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة والأستاذ سمير زقوت منسق وحدة البحث الميداني في مركز الميزان، وذلك في قاعة التدريب في فندق الكمودور بمدينة غزة .

ومن جانبه شكر الدكتور ثابت مركز الميزان على اهتمامه واستعداده الدائم للتعاون المستمر فيما يتعلق برصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، وشدد على أهمية الاهتمام ببناء آلية واضحة وعلمية لاستخدامها في الرصد والتوثيق للانتهاكات التي تطال قطاع التعليم، وتعزيز الجهود التي من شأنها بناء قدرات العاملين في الحقل التعليمي في مجال حقوق الإنسان، وأكد على أهمية ضرورة إظهار حجم الانتهاكات التي تطال العملية التعليمية وتؤثر في تقدمها واستمرارها.

ومن جانبه رحب الأستاذ سمير زقوت بالمشاركين في الورشة، وشكر وزارة التربية والتعليم على التعاون المستمر والفعال مع مركز الميزان. واستعرض زقوت تجربة الميزان في المشاركة بإعداد التقرير الموازي لاتفاقية حقوق الطفل وقيمة وأهمية الاستفادة القصوى من آليات الأمم المتحدة ذات العلاقة، وأشار إلى ضرورة خلق آلية منظمة لدى وزارة التربية والتعليم لرصد وتوثيق حقوق الإنسان من أجل استخدامها ضمن آليات الأمم المتحدة وأهمية وقيمة التركيز على الانتهاكات الموجهة لحقوق الطفل خصوصاً في إطار العملية التعليمية، والذي بدوره يساهم في حماية وتعزيز احترام حقوق الإنسان ويضفي فعالية على قدرة المؤسسات الحقوقية على استخدام الدولية بإضافة أبعاد تظهر كثير من الانتهاكات غير المباشرة التي تمس بحقوق الإنسان وخاصة الحق في التعليم.

هذا وانقسمت الورشة إلى جلستين قدم الجلسة الأولى الأستاذ سمير زقوت وكانت حول آليات الرصد والتوثيق لحقوق الإنسان، والجلسة الثانية استعرض خلالها الأستاذ صابر النيرب مسئول حقوق الإنسان في مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في قطاع غزة آلية الاستعراض الدوري الشامل لتقارير الدول موضحاً أهمية إعداد تقارير موازية من قبل المنظمات غير الحكومية.

ومن الجدير ذكره أن الورشة تأتي في إطار سعي  مركز الميزان لتعزيز الاهتمام بآليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في العمل على حماية الأطفال والحد من الانتهاكات الموجهة لحقوقهم في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

اخر الأخبار