جعجع يطالب بتشكيل حكومة "متخصصين" وينتقد باسيل وصعب

تابعنا على:   18:44 2019-11-01

أمد/ بيروت: أشار رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، الى ان "المميز في هذا التحرك انه كان صادقاً وشفافاً، تحركات كبيرة في السابق كـ14 آذار كانت دائما تعبر عن خطّ سياسيّ معيّن، إنما هذا التحرك تخطى الطوائف والحدود".

ووجه جعجع "تحية كبيرة إلى الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي لأنه بالرغم من كل الضغوط تصرّفوا كجيش لبنانيّ وكقوى امن داخليّ، بمعزل عن المطالبات بالقمع"، لافتاً الى اننا "حاولنا تجنب ما حصل ابتداءً من اجتماع بعبدا الاقتصاديّ، ولكن للأسف لا نتيجة وسقطت الحكومة تحت وطأة الحراك".

وقال رئيس "القوات" بعد اجتماع تكتل "الجمهورية القوية" في معراب: "المطلوب بكل صراحة خطوة انقاذية والمفترض أخذ 17 تشرين كعامل جديد مستجدّ على الساحة، كما علينا الاخذ بعين الاعتبار اننا جزء من الشرعية الدستورية والشرعية السياسية حولها الكثير من علامات الاستفهام. لذلك، لبنان بحاجة لحكومة إنقاذ تضم ذوي اختصاص مستقلين بكل ما للكلمة من معنى ونظيفي الكف".

وطالب بـ"إحالة المعدتين على المتظاهرين في ساحة رياض الصلح ونقطة الرينغ إلى القضاء المختص ليكونوا عبرة لغيرهم".

واضاف جعجع: " الحلّ البديل واضح، وان استمرّ الوضع على حاله فنحن ذاهبون إلى المجهول، والطبقة السياسية الحالية لديها ما يكفي من الذكاء لمعالجة الوضع وحكومة تكنوقراط لا تعني حكومة مستشارين سياسيين".

وتابع: "المصيبة ان البعض لا يخجل، البعض يقول إن حكومة اختصاصيين لا تستطيع معالجة ملف ترسيم الحدود، متى طرح الملف في المجلس، متى كان قرار السلم والحرب بيد الدولة أصلاً؟، كذلك في ملف النازحين البالغ عمره 9 سنوات والذي لم تتعامل الحكومات المتعاقبة معه بشكل واضح".

وذكر ان "البعض يسأل كيف لوزارات كالدفاع والخارجية والداخلية أن تكون بيد اختصاصيين؟"، سائلاً: "ليش هلق في وزارة خارجية؟"، وهل تطرح سياسات لبنان الخارجية على مجلس الوزراء؟ اما وزير الدفاع فماذا يفعل غير المناكفات مع الجيش؟".

واعتبر ان "كل هذه ذرائع لعدم الذهاب إلى حكومة جديدة، ونحن ندعو إلى حكومة تكنوقراط لأنها الخلاص، لو نجحت الحكومات السياسية لما لقينا هذا الردّ من الشارع، خطوة واحدة قد تخلّص البلد هي الصدمة الكبيرة التي لن تحصل إلا بحكومة تتشكل من اختصاصيين".

اخر الأخبار