محلل اقتصادي سوادني يكشف أسباب انخفاض قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية

تابعنا على:   22:41 2019-10-31

أمد/ الخرطوم: قال المحلل الاقتصادي السوداني أبو القاسم إبراهيم، إن هناك ارتفاعاً كبيراً في قيمة العملات الأجنبية أمام الجنية السوداني الذي يعاني من انخفاض كبير جداً في قيمته خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى أن الجنية السوداني شهد خلال الأشهر الخمس الماضية خسارة 31% من قيمته.

وأضاف إبراهيم خلال لقاء له في قناة "الغد"، أن أحد مسببات انخفاض قيمة الجنية السوداني هو أن الحكومة السودانية برئاسة عبدالله حمدوك، لم تكن لديها رؤية اقتصادية واضحة حتى الآن.

وتابع أن هناك محفزات كبيرة داخل السوق الموازي كي يظل وضع الجنية السوداني متذبذباً خلال الأشهر الست القادمة على الأقل، حيث أن السياسات التي تم إعلانها من قبل الحكومة هي مُحفزة لنمو التعامل في السوق الموازي.

وأردف إبراهيم أن هناك العديد من المشاكل التي لا تزال قائمة، مثل العقبات أمام صادرات الثروة الحيوانية التي تدخل إيرادتها بشكل مباشر إلى بنك السودان المركزي.

وأشار إلى أن الحكومة حتى الآن لم تتخذ أية إجراءات اقتصادية فعالة وحاسمة قادرة على تلبية طموحات الشعب السوداني، وانشغلت الحكومة خلال الفترة الماضية في إزالة ما يُعرف بالتمكين وتوظيف كوادرها في المناصب القيادية ولم تولي اهتماما كافيا لتخفيف أعباء المعيشة على الشعب السوداني.

اخر الأخبار