انتهاء المرحلة الثالثة من مشروع المساواة الجندرية بأريحا

تابعنا على:   22:27 2019-10-31

أمد/ أريحا: أُعلن عن انتهاء المرحلة الثالثة من مشروع المساواة الجندرية في فلسطين"كياني" يوم الخميس، والذي ينفذه مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي ومؤسسة CARE  الدولية ومحافظة أريحا والأغوار. 

وذلك في ختام ورشة تدريبية بعنوان "حقوق المرأة/حقوق الإنسان" واستهدفت مجموعة  الناشطين والحقوقيين والاعلاميين ومسؤولي وحدات النوع الاجتماعي بالشرطة والأجهزة الامنية والمدنية وممثلات عن الجمعيات والمراكز النسوية بالمحافظة. وذلك في قاعة أحد فنادق المدينة.

وقدمت القانونية روان عبيد من مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي طيلة الأيام الثلاث شرحاً مفصلاً عن النوع الاجتماعي، وعن ضرورة التوثيق وتحرى المعلومات في يتعلق بانتهاكات او التجاوزات فيما يتعلق بحقوق ومكتسبات المرأة.

وأشارت إلى المنهجية العلمية فيما يتعلق بالتوثيق ورصد حالات الانتهاك والعنف بحق المرأة وتشكيل قاعدة بيانات موضوعية لتشكل مادة أساسية للتحليل وتعديل القوانين ومساعدة المشرع الفلسطيني لتعديل تلك القوانين بما يحفظ حقوق المراة.

ولفتت إلى الدور الذي يقوم به المركز في التوثيق ومتابعة الحالات وإعداد تقارير سنوية للجهات ذات الاختصاص وكذلك قيام الباحثين الميدانيين والمختصين برصد الانتهاكات الاسرائيلية فيما يتعلق بالمراة الفلسطينية الاقتحامات اللليلة وترويع النساء والأطفال وكذلك حالات الاعتقال والتوقيف من قبل الاحتلال.

ونوهت إلى انضمام فلسطين لاتفاقية سيداو الخاصة بالمساواة بين الرجل والمراة والى جهود تبذل لموائمة بنود تلك الاتفاقية مع التشريعات والقوانين الوطنية.

وبينت عبيد أن مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي وعدد من المؤسسات والحقوقيين المهتمين بتعديل القوانين فيما يتعلق بالمراة قطعوا شوطاً مهماً في هذا المجال في فلسطين، لافتة إلى تجاوب وتفهم الجانب الرسمي من قبل الحكومي وكذلك إلى إصدار الرئيس محمود عباس عدة قوانين لصالح المرأة بهذا المجال.

وأكدت على أهمية المراكمة على ذلك ومتابعة تنفيذ منظومة القوانين والتشريعات بما ينصف المراة ويحقق المساواة ما بين الحقوق والواجبات.

وأوضحت سماح السلمان مسؤولة النوع الاجتماعي بالمحافظة، أن الدورة ركزت من حلال المحاضرات والتدريب العملي فيما يتعلق بالتوثيق والرصد والمناصرة والدعم فيما يتعلق بالمرأة، إلى جانب االتطرق لاتفاقية سيداو.

وأضافت: "تأتي هذه الدورة استكمالا لعدة دورات عقدها مركز المرأة بالمحافظة بالتعاون مع المحافظة فيما يتعلق بالضغط والمناصرة وحقوق المرأة الفلسطينية".

وجري في نهاية التدريب توزيع توزيع الشهادات على المشاركين بالدورة بواقع 30 ساعة تدريب نظري وعملي، وتقديم شهادة تقديرية من قبل المشاركين للقانونية عبيد ودورها طيلة مدة المشروع بمراحله.

اخر الأخبار