القاهرة: عقد المؤتمر الدولي حول "التشريعات والآليات اللازمة لمناهضة التعذيب في الدول العربية"

تابعنا على:   21:29 2019-10-27

أمد/ القاهرة: انعقد يومي 8 – 9 أكتوبر 2019 بالقاهرة، المؤتمر الدولي حول "التشريعات والآليات اللازمة لمناهضة التعذيب في الدول العربية" بهدف تحليل العقبات التي تُكبل مسيرة التصدي للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية واللاإنسانية والمهينة، وسبل استئناف هذه الجهود بالوتيرة الملائمة لمواكبة التحديات والعوائق.

وذلك سواء في سياق تباطؤ الدول العربية في الوفاء بالتزاماتها الوطنية والدولية في هذا المجال، أو في سياق موجة الاضطراب الإقليمي والنزاعات المسلحة وتعدد هويات مرتكبي الانتهاكات، وكذا في ظل تفشي جرائم الإرهاب وافتقاد التوازن بين مقتضيات مكافحة الإرهاب وبين احترام وحماية حقوق الإنسان.

وجاء انعقاد المؤتمر بالشراكة بين المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر والمنظمة العربية لحقوق الإنسان، وبالتعاون مع المنظمة المصرية لحقوق الإنسان ومؤسسة كيميت بطرس غالي للسلام والمعرفة.

وشارك فى أعمال المؤتمر لفيف من ممثلى الهيئات الحكومية والتشريعية والقضائية المعنية بحقوق الإنسان، والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، ومنظمات المجتمع المدنى المعنية من 18 دولة عربية، ومراقبين دوليين، وأساتذة القانون، والإعلاميين.

ويهدف المؤتمر إلى الوقوف على الفجوات والتحديات التى تعيق الجهود المبذولة لمكافحة جرائم التعذيب وسوء المعاملة فى البلدان العربية، خاصة فى سياق التشريعات وضمانات الحماية القانونية، والتوصل لمقترحات عملية لتعزيز جهود التصدى لهذه الانتهاكات، بالإضافة إلى تعزيز البنية المؤسساتية والآليات المختصة بإنصاف الضحايا والوقاية من جرائم التعذيب.

اخر الأخبار